للجنس الناعم.. مفعول سحري للموز على صحة القلب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال باحثون، إن البوتاسيوم المتوفر في فاكهة الموز بنسبة كبيرة، يساعد في مواجهة الآثار السلبية للملح في النظام الغذائي وخفض ضغط الدم، ما يجعله يساعد على تحسين صحة القلب خاصة للنساء.

وأضاف باحثون، أن الأفوكادو والسلمون يحتويان أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على مواجهة الآثار السلبية للملح في النظام الغذائي وخفض ضغط الدم، وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والمكسرات والفاصوليا ومنتجات الألبان والأسماك، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة "يو بي أي" الأمريكية.

وأوضح مؤلف الدراسة الدكتور ليفرت فوجت، أستاذ طب الكلى وفسيولوجيا الكلى في المراكز الطبية بجامعة أمستردام في هولندا قائلاً: "من المعروف أن ارتفاع استهلاك الملح مرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

اقرأ أيضا

 الموز.. «فاكهة ذهبية» لها فوائد صحية كبيرة

وشملت الدراسة، ما يقرب من 25000 من الرجال والنساء البريطانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عامًا والذين كانوا جزءًا من دراسة بحثية بين عامي 1993 و1997.

وأكمل المشاركون، استبيانات حول عادات نمط حياتهم وتم تحليل عينات ضغط الدم والبول لديهم، وتم استخدام الصوديوم والبوتاسيوم في البول لقياس المدخول الغذائي.

ووجد الباحثون، أنه مع ارتفاع استهلاك البوتاسيوم لدى النساء، ينخفض ضغط الدم، بحيث كل زيادة قدرها 1 جرام في البوتاسيوم اليومي بانخفاض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.4 مم زئبق لهؤلاء النساء، ولم يتم العثور على صلة بين البوتاسيوم وضغط الدم لدى الرجال.

وتوصي منظمة الصحة العالمية، البالغين باستهلاك 3.5 جرام على الأقل من البوتاسيوم وأقل من 2 جرام من الصوديوم (5 جرام من الملح) يوميًا.