نصائح منزلية.. كيفية تنظيف «شاشة الكمبيوتر»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هل شاشة جهاز الكمبيوتر الخاصة بك تبدو ضبابية قليلاً؟ قد لا يكون هناك أي خطأ في الشاشة أو عينيك، من المحتمل أن تكون الشاشة متسخة - مغطاة بالغبار وبصمات الأصابع واللطخات والبقع العرضية من الأطعمة والمشروبات، حان الوقت لتنظيف شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ليست كل شاشات الكمبيوتر متساوية أو يمكن تنظيفها بنفس الطريقة، لذلك ، من الضروري قراءة دليل المستخدم الخاص بك أو زيارة موقع الشركة المصنعة على الويب قبل محاولة تنظيف الشاشة.

- الشاشات المطلية بالزجاج ليست حساسة مثل الشاشات غير المطلية بالزجاج، تحتوي أجهزة iMac وMacbook الأحدث على غطاء زجاجي مثل شاشات CRT الكبيرة وأجهزة التلفزيون القديمة.

- يمكن أن تتلف الشاشات غير المطلية بالزجاج الموجودة في معظم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows والعديد من شاشات اللمس والشاشات غير اللامعة بسهولة إذا لم يتم تنظيفها بشكل صحيح.

- إذا لم تكن متأكدًا من نوع الشاشة لديك ، فاستخدم طرق التنظيف الأقل شدة لإزالة الغبار والأوساخ. قد يؤدي توخي الحذر إلى توفير تكلفة شراء شاشة جديدة.

كم مرة لتنظيف شاشة الكمبيوتر :

يعتمد تكرار التنظيف اللازم لشاشة الكمبيوتر على العوامل البيئية وعادات الاستخدام الخاصة بك، إذا كانت منطقة العمل مغبرة بشكل خاص، فأنت تلمس الشاشة بشكل متكرر أو تلتقطها لتحريكها، أو تكون مهملاً عند الأكل والشرب حول الشاشة، فقم بتنظيفها كثيرًا، بالنسبة لمعظم المستخدمين، فإن التنظيف الأسبوعي السريع سيبقي الشاشة في أفضل حالاتها.

قبل ان تبدأ .. لمنع تلف شاشة الكمبيوتر ، اقرأ هذه القائمة بالأشياء التي لا يجب عليك فعلها قبل القيام بأي تنظيف فعلي :

- لا تقم مطلقًا برش أي منظف أو ماء عادي مباشرة على شاشة العرض.

- لا تستخدم منشفة ورقية أو منديل لتنظيف الشاشة. يمكن أن تخدش السطح وتترك وراءها وبرًا.

- استخدم الماء المقطر فقط للتنظيف ، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة بها ماء عسر . يمكن للمعادن الموجودة في الماء أن تخدش الشاشة.

- قم دائمًا بإيقاف تشغيل الشاشة أو الكمبيوتر المحمول قبل تنظيف الشاشة لمنع الصدمات وتلف الشاشة.

- لا تسمح لأي رطوبة بالتسرب في المنافذ أو أزرار التحكم.

- لا تفرك أو تمسح في دوائر مما قد يسبب ضغطًا غير متساوٍ على الشاشة وتترك أضرارًا خلفها.

- لا تستخدم مطلقًا منظفًا كاشطًا أو خشنًا (الأمونيا، التبييض، مسحوق التلميع) على الشاشة.

الأدوات المستخدمة : 

- عدد 2 قطعة قماش من الألياف الدقيقة

- 1 منشفة زجاج من الألياف الدقيقة

المواد :
- ماء مقطرة

- كحول الأيزوبروبيل (فرك)

- مناديل مطهرة

كيفية تنظيف شاشات الكمبيوتر المطلية بالزجاج:

1- قم بإيقاف تشغيل الطاقة

قم بإيقاف تشغيل شاشة الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول واتركه يبرد عند اللمس، قد يؤدي التنظيف أثناء تشغيل الشاشة إلى حدوث صدمة كهربائية، بالإضافة إلى ذلك ، تعمل الشاشة السوداء على تسهيل رؤية الغبار واللطخات.

2- الغبار بقطعة قماش من الألياف الدقيقة

استخدم قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة - أو بشكل مفاجئ ، منشفة نظارة - لمسح الغبار عن الشاشة. قم بطي قطعة القماش إلى أرباع ، وابدأ من أعلى الشاشة وامسح جنبًا إلى جنب، تحرك إلى جانب نظيف من قطعة القماش وامسح من أعلى إلى أسفل لالتقاط كل الغبار، استخدم ضغطًا لطيفًا لإزالة معظم بقع الأصابع.

3- إزالة اللطخات العنيدة 

إذا كانت هناك لطخات عنيدة أو قطع طعام عالقة على الشاشة ، بلل قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة بالماء المقطر أو كحول الأيزوبروبيل . استخدم فقط كمية صغيرة! يجب أن تكون قطعة القماش مبللة قليلاً ولا تقطر، استخدم قطعة القماش لمسح أي مواد لزجة متبقية.

4- جفف شاشة المراقبة
استخدم جزءًا نظيفًا من قطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة لتجفيف شاشة الشاشة.

5- تطهير المساكن

استخدم ممسحة مطهرة لإزالة الأوساخ والأتربة من الغلاف الخارجي للشاشة. لا تستخدم ممسحة مطهرة على الشاشة الفعلية، اترك الغلاف يجف تمامًا وقم بتشغيل الشاشة.

- كيفية تنظيف شاشات الكمبيوتر غير المغلفة بالزجاج :

1- قم بإيقاف تشغيل الطاقة

قم دائمًا بإيقاف تشغيل الشاشة أو الكمبيوتر المحمول واتركه ليبرد تمامًا قبل البدء في التنظيف.

2- تخلص من الغبار

استخدم قطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة لإزالة الغبار، ابدأ من الأعلى وانتقل نحو الجزء السفلي من الشاشة.

3- تخلص من اللطخات

تتطلب الشاشة غير المطلية بالزجاج (LED ، LCD) لمسة خفيفة. إذا لم تنفجر اللطخات أثناء الغبار ، قم بترطيب قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة بالماء فقط، لا ينبغي أبدا أن يكون مبللا بالتنقيط. استخدم ضغطًا لطيفًا لمسح المناطق الملطخة فقط، استخدم على الفور قطعة قماش نظيفة وجافة من الألياف الدقيقة لتجفيف الشاشة.

4- تطهير الضوابط والإسكان

استخدم منديلًا معقمًا لتنظيف غطاء الشاشة ومناطق التحكم، اترك الغلاف يجف في الهواء ثم أعد تشغيل شاشة الكمبيوتر.

نصائح للحفاظ على نظافة شاشة الكمبيوتر لفترة أطول :

1- نفض الغبار عن الشاشة أسبوعيًا.

2- لا تأكل أو تشرب أثناء استخدام الكمبيوتر. إذا كنت قد أخذت استراحة لتناول وجبة خفيفة ، فتأكد من غسل يديك قبل العودة إلى الكمبيوتر.

3- استخدم منقي الهواء في منطقة عملك لتقليل كمية الغبار في الهواء.