بعيدا عن قاعة المومياوات.. التصوير الشخصي مجانا في المتحف القومي للحضارة

قاعة المومياوات
قاعة المومياوات

أعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، بمقر المتحف بالفسطاط، السماح بالتصوير الشخصي بقاعتي العرض المركزية والنسيج المصري مجانا بدءًا من اليوم.

ومن جهته، قال الدكتور الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية في بيان للوزارة، إن قرار التصوير سيكون مجانا داخل المتحف للمصريين والأجانب المقيمين، والسائحين بالهواتف المحمولة وكاميرات التصوير الفوتوغرافي التقليدية أو الرقمية والفيديو.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، إلى أن قاعة المومياوات لا تعتبر من ضمن قرار التصوير، وممنوع بها التصوير إلا بعد تصاريح من وزارة السياحة والآثار، معلقًا بأن قرار التصوير بالمجان داخل قاعات المتحف يأتي بشروط، مع التأكيد على عدم استخدام الفلاش داخل قاعات المتحف لتكون بذلك كافة المتاحف التابعة لوزارة السياحة والآثار تطبق ذات الإجراءات والقواعد في هذا الشأن.

اقرأ أيضا :- أول متحف يطبق البصمة الكربونية.. «القومي للحضارة» صرح عالمي على أرض مصر

وشملت أسعار التذاكر للمصريين لمتحف القومي للحضارة  60 جنيه و30 جنيه للطالب أما الأجانب فشملت 200 جنيه و100 جنيه للطالب الأجنبي.

جدير بالذكر أكد د. أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، أنه تم الانتهاء من التقرير الخاص بالبصمة الكربونية للمتحف القومي للحضارة المصرية وفقا للمنهجيات العالمية المعتمدة المتعارف عليها وهو ما يتماشى مع إستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة 2030 واستضافة مصر لمؤتمر المناخ "COP 27" ليصبح المتحف القومي للحضارة المصرية أول متحف في مصر يقوم بهذا الإجراء. 

واستعرض د. أحمد غنيم أعداد الزائرين بالمتحف خلال الثلاثة أشهر الماضية ونسبة الإيرادات التي تحققت، مشيرا إلى تزايد إقبال الزائرين ولاسيما من المصريين على زيارة المتحف خلال هذه الفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما أن هناك إقبالا كبيرا منهم على خدمة "Photo both" والتي أطلقها المتحف منذ فترة إجازة عيد الأضحى المبارك حيث بدأ في تشغيل ماكينة تصوير بالواقع المعزز بمقر المتحف حيث يمكن للزوار استخدام هذه الماكينة لالتقاط الصور التذكارية مع القطع الأثرية غير المسموح بالتصوير معها، وذلك دون الأضرار بالقطع الأثرية نفسها.