شاهد | ملامح القاهرة على «Google Earth» بعد انجازات الرئيس في 8 سنوات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تغيرت ملامح محافظة القاهرة على تطبيق خرائط جوجل  Google Earth  بعد الإنجازات التي توالت عليها منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي سدة الحكم ،حيث أظهر أهم المشروعات القومية التي تنفذها الدولة حالياً لتوفير حياة كريمة للمواطنين وذلك من خلال مشروعات سكن بديل للعشوائيات وشبكة طرق عالمية. 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي هذا المشروعات التي غيرت ملامح القاهرة.

حي الأسمرات 

تم بناء  مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاثة على مساحة  188 فدانًا، بإجمالى 18300 وحدة سكنية لاستيعاب جميع سكان المناطق العشوائية بالقاهرة، وتم تأسيس الأسمرات 3 بمساحة 366 فدانًا ، ليستوعب العقار الواحد 360 وحدة سكنية، حيث يتكون من طابق أرضى و9 أدوار بكل دور 6 وحدات و2 مصعد.

وتحتوى تلك المدينة المتكاملة على 3 حمامات سباحة و4ملاعب رياضية متعددة الأغراض والنشاطات، إضافة إلى المسجد والكنيسة وحديقة الأطفال المفتوحة ومواقف السيارات التى تسع لـ1000 سيارة.

مشروع الخيالة 

يضم مشروع الخيالة  2525 وحدة سكنية على مساحة أرض حوالي 40 فدان ويشمل كافة الخدمات المطلوبة من مركز طبي ومركز شباب ومجمع مدارس وحدائق وأسواق وذلك لتحقيق الاستقرار الكامل للمواطنين المنقولين إليها ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال منتصف العام .


مدينة المحروسة

تقع مدينة المحدوسة في منطقة النهضة في مدينة السلام  تعتبر من إحدى المشاريع للقضاء على المناطق العشوائية، حيث  تم إفتتاح المنطقة نوفمبر 2019، بتكلفة  االمشروع الإجمالية 600 مليون جنيه، وتضم  نحو 4776 وحدة سكنية، لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة، يستهدف المشروع إسكان 24 ألف نسمة .


روضة السيدة 


ويقام  المشروع على مساحة 7.5 فدان، بإجمالى عدد وحدات سكنية بلغت 816 وحدة،  و 202 وحدة ‏تجارية، وروعى فى تصميمه المعمارى حيث يحافظ على الطابع الإسلامى التاريخى لتلك المنطقة.


مشروع سور مجرى العيون وشهد محيط سور مجرى العيون بمصر القديمة، أعمال تطوير على مساحة 95 فدانا، يشمل محورين "الترفيهى والخدمى"، بالإضافة المحور الترفيهى الذى يشمل عدد من الكافيهات واستوديوهات فندقية ومطاعم مختلفة وأسواق تضم المنتجات المصرية ومسرح وسينمات وغيرها من الخدمات.

مثلث ماسبيرو


تشهد منطقة مثلث ماسبيرو ، أعمال تطوير حيث تم  يتم بناء 9 أبراج خلف مبنى الإذاعة والتليفزيون بكورنيش النيل، وتم  الانتهاء من إنشاء الوحدات السكنية الخاصة بالسكان الراغبين فى العودة وعددها 936 وحدة، وتشطيبهاو يتم حاليا استكمال المشروع حيث من المقرر إنشاء مناطق تجارية وترفيهية للتخديم على الأبراج السكنية ويتضمن مخطط إنشاء مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، فندقى وسكنى وتجارى وإدارى وترفيهى وسياحى


بحيرة عين الصيرة 

تم تطوير بحيرة عين الصيرة حيث تم   تكريك البحيرة وتدبيشها، لإعادتها للحياة مرة أخرى، وإزالة ما علقت بها من تلوث وشوائب، بعد سنوات طويلة من الإهمال، وجرى اتخاذ حزمة من الاجراءات والخطوات، لتحويل الموقع إلى مزار عالمي على أعلى مستوى، بالإضافة إلى بناء متحف الحضارة القومي.


ممشى أهل مصر 

يبلغ طول مشروع ممشى أهل مصر   1.8 كيلو متر مربع امتدًا على النيل، وتمتد المرحلة الأولى في المسافة الواقعة بين كوبري 15 مايو وكوبري إمبابة.


محور شينزو آبي 

تم تنفيذ محور شينزو آبي بنطاق المحافظة، حيث ويأتي المحور في إطار سلسلة من المحاور والطرق الجديدة والكباري التي تهدف لحل أزمة الاختناقات وتوفير السيولة المرورية بنطاق العاصمة.

وشملت أعمال محور شينزو آبي تنفيذ عدد من كباري المشاة والمنشآت الخدمية على المحور بشرق القاهرة على الطراز المعماري الياباني التقليدي.

وبحسب محافظة القاهرة فإن محور شينزو آبي الجديد يربط منطقة مدينة نصر والطريق الدائري بطريق السويس.

محور جيهان السادات 


يبدأ المحور المقررمن مخرج نفق أبو حشيش أسفل شارع أحمد لطفي السيد، مارا ومتقاطعا سطحيا مع شارع رمسيس، أسفل كوبري أحمد سعيد، ليصل إلى شارع أحمد سعيد، متقاطع مع شارعي العباسية والسرجاني، وميداني تاكي والفردوس، أسفل كوبري الفردوس.

ويمر محور جيهان السادات بطريق صلاح سالم، ثم محور الأوتوستراد وشارع الطيران بنطاق حي منشأة ناصر، والآخر الطيران حتى كوبري امتداد محور المشير، مرورا بمنطقة الجبل الأحمر العسكرية، ومتقاطع علويا فوق كوبري امتداد محور المشير حتى ربطه مع شارع سبيل المؤمنين، بجانب هيئة الاستثمار.