ثلث الشعب البريطاني سيعاني من فقر الطاقة خلال شتاء 2023

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

توقعت مؤسسة "ناشونال إنرجي أكشن" الخيرية أن يدفع ارتفاع أسعار الطاقة واحدة من كل ثلاث أسر في بريطانيا إلى حد المعاناة من فقر الطاقة بحلول أكتوبر القادم، مما يزيد من حدة أزمة تكلفة المعيشة، ويفرض مزيداً من الضغوط على رئيس الوزراء الجديد لاتخاذ إجراءات عاجلة.

ويقفز عدد الأسر التي تنفق أكثر من 10% من إجمالي دخلها على الطاقة إلى 8.2 مليون أسرة في أكتوبر، بينما من المتوقَّع ارتفاع فواتير الطاقة بنحو 60%، بحسب المؤسسة الخيرية "ناشونال إنرجي أكشن" (National Energy Action).

هذه التوقُّعات القاتمة تأخذ في حسبانها التخفيض الذي أقرته الحكومة في مايو الماضي بقيمة تبلغ 400 جنيه إسترليني (480 دولاراً) على فواتير جميع المستهلكين.

وبلغ التضخم في المملكة المتحدة أعلى مستوياته خلال 40 عاماً في يونيو الماضي، ومن المحتمل أن تزداد معدلاته سوءاً، حيث يُحتمل أن يتخطى التضخم 11% في أكتوبر مع بدء الارتفاع التالي في أسعار الطاقة.

ويُحذر قطاع الطاقة بالفعل من أنَّ هذا الشتاء سيكون قاتماً بالنسبة للكثيرين.

ومن المقرر أن يقفز سقف أسعار الطاقة في المملكة المتحدة إلى مستوى قياسي يبلغ 3 آلاف و285 جنيهاً إسترلينياً في أكتوبر القادم، بحسب "إنفستك بنك" (Investec Bank)، الذي يتوقَّع قفزة أخرى إلى نحو 3 آلاف و360 جنيهاً إسترلينياً في يناير.

وتتوقَّع شركة استشارات الطاقة "كورنوال إنسايت" (Cornwall Insight) زيادة مماثلة.

وتقدّر "ناشونال إنرجي أكشن" أنَّ 6.5 ملايين أسرة تعاني بالفعل من فقر الطاقة في بريطانيا، بزيادة تتجاوز نسبتها 50% في نحو ستة أشهر، ويُتوقَّع ارتفاع هذه النسبة بمقدار 26% أخرى في أكتوبر.

أقرأ ايضا سيارة بدون سائق والتحكم بها بالهاتف ويبلغ ثمنها 37 ألف دولار