هذا ما يحدث لجسمك عند إهمال وجبة الإفطار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجبة الإفطار من أهم الوجبات الغذائية خلال اليوم نظرًا لفوائدها الصحية، فلا يجب تجاهلها، وهناك أشخاص يكرهون أو يتجاهلون هذه الوجبة المهمة لعدة أسباب، لكن عليك الالتزام بتناولها بانتظام.

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، يمكن أن يحدث لجسمك عند تخطي وجبة الإفطار العديد من الآثار الجانبية منها:

 

التعرض لخطر العديد من الأمراض

وفقًا لكريستي كينج ، أخصائية التغذية السريرية في  مستشفى الأطفال في تكساس ، وُجد أن الذين لا يتناولون وجبة الإفطار لديهم خطر أعلى للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وخطر أعلى للإصابة بالسمنة بسبب مقاومة الأنسولين وتنظيم الهرمونات ، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

 

إقرأ أيضا:بعد أنباء وفاة القبطان سامح المصري.. هاشتاج أنقذوا سامح يتصدر تريند تويتر

 

يفقد الحسم العناصر الغذائية الأساسية

تقول كينج، «الإفطار هو أيضًا وقت رائع للحصول على العناصر الغذائية التي تشتد الحاجة إليها في نظامك الغذائي ، بما في ذلك الألياف والفيتامينات التي تمدك طوال اليوم. لذلك ، قد يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى عدم تناول كميات كافية منها ، مما يساهم في آثار صحية طويلة المدى نتيجة لذلك».

 

حدوث فوضى في مستويات السكر في الدم


تقول كينج: «إن عدم تناول وجبة الإفطار يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم ويجعلك تشعر بالجوع والغضب في أجزاء متساوية مرة واحدة، وليس مزيجًا ممتعًا لك ولا لمن حولك، وعندما تنخفض نسبة السكر في الدم ، سيتأثر مزاجك، وهذا ارتباط بانخفاض نسبة السكر في الدم، وستنخفض مستويات الطاقة لديك وكذلك الوظيفة الإدراكية».


 

يرتفع الكورتيزول الخاص بك

يحتاج الدماغ إلى الجلوكوز للبقاء على قيد الحياة طوال الليل ، وفي بعض الأحيان لا يوجد ما يكفي من الجليكوجين المخزن في الكبد للحفاظ على مستويات كافية من الجلوكوز في الدم، ويتم حل هذه المشكلة عن طريق زيادة مستويات الكورتيزول، ومن خلال تناول وجبة الإفطار ، يمكنك إعادة ملء مستويات الجليكوجين في الكبد حتى تنخفض مستويات الكورتيزول».

 

كما يقول الدكتور باري سيرز ، رئيس مؤسسة أبحاث الالتهابات غير الربحية: «إذا لم تتناول وجبة الإفطار ، فستستمر مستويات الكورتيزول في الزيادة للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم مما يؤدي في النهاية إلى مقاومة الأنسولين التي تجعلك أكثر جوعًا طوال فترة اليوم ، حتى لو تناولت وجبة الإفطار ، ما زلت بحاجة إلى حوالي 25 جرامًا من البروتين للحفاظ على الشعور بالشبع. لذلك ، فإن وجبة الإفطار المتوازنة المضادة للالتهابات هي الطريقة المثلى لبدء اليوم والاستمرار فيه دون جوع أو إرهاق».

 

زيادة مستويات الحموضة لديك


يمكن أن يؤدي عدم تناول وجبة الإفطار إلى زيادة نوبات الحموضة. يقول باري: «الجسم ميكانيكي لإفراز حامض في المعدة من أجل الهضم عندما يشعر الجسم بالجوع ويحتاج إلى الوقود، وإذا لم يتمكن هذا الحمض من معالجة الطعام - وهو أمر لا مفر منه إذا جوعنا أو لم نأكل لعدة ساعات - فسوف يرتفع إلى جدران المناطق المجاورة مثل المعدة وأنبوب الطعام و القلب وسيؤدي الى الحموضة».

 

الصداع والدوخة


سيؤدي نقص الوقود مثل الجلوكوز إلى الدماغ إلى انخفاض في عمل خلايا الدماغ - وهذا هو السبب في أنك قد تعاني من الصداع والدوخة عندما لا تأكل منذ فترة، وهذه هي طريقة جسدك للتواصل معك والطلب منك أن تغذيها.