قيادية عمالية تطالب بتوعية المرأة العاملة لتشارك بفعالية في العمل النقابي 

عبير رجب ممثلة المرأة بالنقابة العامة للعاملين بهيئة النقل العام
عبير رجب ممثلة المرأة بالنقابة العامة للعاملين بهيئة النقل العام

طالبت عبير رجب ممثلة المرأة بالنقابة العامة للعاملين بهيئة النقل العام، أضرورة الاستمرار في تدريب وتثقيف وتوعية المرأة العاملة بحقوقها وواجباتها لتكون مشارك فعالة في العمل النقابي.


وأشادت رجب بالديمقراطية والحرية العمالية التي شهدتها الانتخابات العمالية الأخيرة في مصر ،وبدء دورة نقابية جديدة 2022-2026 .


وأثنت علي ما طرحته القيادة الجديدة في الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ،ونقابتها "النقابة العامة للعاملين بهيئة النقل العام" بشأن الاهتمام بالمرأة ومكانتها في العمل النقابي خلال الفترة المقبلة .

جاء ذلك خلال مشاركتها في البرنامج التدريبي الذي نظمه مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة ،وهو برنامج  لتعزيز قدرات القيادة النسائية فيما بعد الانتخابات العمالية ،وذلك في إطار تنفيذ مشروع منظمة العمل الدولية الخاص بالمساواة بين الجنسين لتعزيز العمل اللائق للمرأة،والذي انعقد بمحافظة الإسكندرية،بمشاركة ممثلين عن المرأة من كل نقابة عمالية عامة .

وذكرت أن هذا البرنامج التدريبي تطرقت فيه منظمة العمل الدولية إلى حقوق المرأة العاملة ،وكذلك واجباتها ودورها في التنمية ،ومكانتها في التشريعات بشكل عادل ومتزن.


وأوضحت أبرز النقاط التي جاءت في البرنامج ،التي دعت منظمة العمل الدولية  لوضعها ضمن أولويات العمل النقابي  وكانت محل نقاش وحوار وكان من بينها  أهمية توفير دور حضانة لكل مكان يضم ١٠٠ عاملة او اكثر بهدف إتاحة الفرصة للمرأة العاملة إلى العمل المشاركة في سوق العمل بكفاءة واطمئنان،وكذلك دور النقابات العمالية في مواجهة أي عنف أو تحرش في بيئة العمل،بالإضافة إلي تحديد الخطوات التي تتخذها النقابات من اجل تحسين  الأجور والمساواة بشكل مستمر ،وكذلك تدريب المشاركين على التفاوض الجماعى ،وكيفية التفاوض، واختيار المفوضين وطريقة التفاوض.