بعودة 20 ألفًا.. وزير الطيران يعلن ختام موسم الحج  

الحجاج بمطار القاهرة
الحجاج بمطار القاهرة

كتب : صلاح البجيرمى

أنهت وزارة الطيران المدني وهيئاتها وشركاتها التابعة موسم حج عام 1443هـ / 2022، بعودة ما يقرب من 20 ألف حاج من الحجاج المصريين من مطاري جدة والمدينة المنورة إلى المطارات المصرية مباشرة، وهى القاهرة وبرج العرب بالإسكندرية، والأقصر، وأسوان، والغردقة وكذلك عودة الحجاج الترانزيت القادمين من الأراضي المقدسة عبر مطار القاهرة الدولي.

وأرجع الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، نجاح الموسم إلى خطة وزارة الطيران الموضوعة سلفًا لموسم حج هذا العام وتضافر جهود جميع الجهات والشركات التابعة لوزارة الطيران المدني من فرق عمل المطارات والملاحة الجوية والعمليات الجوية والركب الطائر والمحطات والأمن والصيانة والخدمات الأرضية والتحميل والحجز المركزي ووحدة إدارة الأزمات والعلاقات العامة لما قدموه من تسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن وإنهاء إجراءات سفرهم بسهولة ويسر.

وتابع: كما تم تقديم أفضل الرعاية لكبار السن والمرضي وذوي الاحتياجات الخاصة خلال مرحلتي الذهاب والعودة من وإلى الأراضي المقدسة.

وأشاد بنجاح موسم الحج وخروجه بصورة مشرفة دون أية عقبات تعرقل انسيابية الجسر الجوي، ما يمثل شهادة نجاح جديدة تضاف لمجهودات العاملين بقطاع الطيران المدني.

 

وفى سياق متصل قال الطيار عمرو أبو العينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة الوطنية نفذت استعدادات مكثفة لعودة ضيوف الرحمن التي بدأت الثلاثاء 12 يوليو الجاري، وحرصت مصر للطيران على تذليل جميع العقبات وتيسير جميع الإجراءات لحجاج بيت الله الحرام وتقديم أفضل الخدمات في مرحلتي السفر والعودة للحجاج فضلاً عن تشكيل فرق عمل من مختلف قطاعات مصر للطيران بمطار القاهرة الدولي وإيفاد بعثة متكاملة إلى كلٍ من مطاري جدة والمدينة تضم مختلف التخصصات من الشركات التابعة لمصر للطيران لخدمة الحجاج وتحقيق الانسيابية وانتظام الرحلات وعدم التكدس.

 

وقد نقلت الشركة الوطنية مصر للطيران هذا العام نحو 20 ألف حاج من حجاج القرعة والسياحة وغيرها من البعثات، على متن 25 رحلة جوية إلى مدينة جدة و76 رحلة للمدينة المنورة بإجمالي 101 رحلة جوية.

 

وقد اختتمت الشركة الوطنية مصر للطيران جسرها الجوي لعودة الحجاج من الأراضي المقدسة بعد أداء مناسك الحج، بنقل ما يقرب من 20 ألف من الحجاج المصريين والفلسطينيين والماليين وحجاج الترانزيت، وذلك على متن 114 رحلة جوية.

ونظمت مصر للطيران خلال مرحلة عودة الحجاج، 114 رحلة من مطاري جدة والمدينة المنورة بواقع 80 رحلة من جدة و34 رحلة من المدينة لنقل 13700 حاج مصري و2200 من حجاج الترانزيت من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى 1331 حاج فلسطيني، و2100 حاج من حجاج دولة مالي.