«الهلالي» يرد على خالد الجندي بشأن ارتداء العجوز للحجاب | فيديو

خالد الجندي  و سعد الهلالي
خالد الجندي و سعد الهلالي

رد الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، على الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بشأن تصريحه الذي قال فيه: "مينفعش ست عجوزة قادرة تمشي وكاشفة شعرها وتقول أنا من القواعد".

وقال سعد الدين الهلالي، خلال برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب ، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»: "بعض الإخوة قالوا: وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ، مضيفا: فسروا الآية إنها الست اللي كبرت ومعادتش قادرة على المشي، وهذا تفسير لم يأتِ به الأوائل نهائيا، لكن علشان يوصل إنه ليس من حقك إنك تخلعي الحجاب إلى أن يكبر سنك وتعجزي عن المشية ومكسحة".

وتابع الهلالي: "كلام ربنا واضح، خلوا بين الله والنساء، وابعدوا انتوا يا وسطاء ياللي عايزين تقولوا تعالوا أقول لكم ربنا عايز ايه".

وواصل سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر: "من فتاوى النساء اللي تغيرت، ختان الإناث كان الشيخ جاد الحق بيقول واجب لكن الآن بقا جريمة، مضيفا: زواج القاصرات وزيارة المرأة للقبور وبدعة الشبكة ودبلة الخطوبة وخروج المخطوبة مع خطيبها والاختلاط في التعليم، كل ذلك تغير وأصبح عادي ومباح".

وخلال الحلقة، قال الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، "إن خروج المرأة دون إذن وعدم خضوعها للفراش بأمر الزوج، متروك للعرف وكان الأمر قبل ذلك جريمة".

وأَضاف أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال البرنامج: "خروج المرأة دون إذن الزوج كان جريمة الجرائم وإزاي دا يحصل، الآن ترك الأمر للعرف، وكان الخطاب الديني قبل كدا يقول الملائكة تلعنك إلى أن تعودي".

وتابع سعد الدين الهلالي، "بأن موضوع خضوع المرأة للفراش بأمر الزوح، كان الخطاب قبل كدا يقول الملائكة تلعن المرأة التي لا تخضع للفراش بأمر زوجها حتى تستيقظ"، مردفا بأن"الزوجين دلوقتي بيعرفوا يدبروا أمورهم، ويجب على الفتاوى أن ترفع أيديها عن حياة الزوجين".

اقرأ أيضا: الهلالي: السياحة والبنوك والنيابة والضرائب كانت وظائف حرام.. النهاردة لا | فيديو