لافروف: نخطط لعقد قمة إفريقية روسية في منتصف العام القادم

سيرجى لافروف
سيرجى لافروف

أكد وزير خارجية روسيا لافروف، أنه منذ جائحة كورونا لم يكن هناك لقاءات وجهًا لوجه كثيرًا مع جامعة الدول العربية ومع الخارجية المصرية، ولكن تم التحدث عن التعاون بين روسيا الاتحادية وإفريقيا، حيث سيتم عقد قمة إفريقية روسية في القريب العاجل، متابعًا أن يتم التخطيط أن تكون هذه القمة في منتصف العام القادم.


وقال "لافروف" خلال كلمته بـ مؤتمر صحفي مع  سامح شكري وزير الخارجية والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، إنه جاء إلى مصر على رأس وفدًا وتم استقباله من قبل رئيس الجمهورية، حيث تم إجراء حوار بناء ومفاوضات بناءة، مؤكدًا :" نحن نعبر عن رضنا عن مستوى علاقات الصداقة بين مصر وروسيا الاتحادية التي تتطور وتتقدم بشكل كبير".


وأضاف لافروف: أنه تم زيادة التبادل التجاري بين مصر وروسيا لـ 4 مليار دولار وهو زيادة تقدر بـ 5%  مقارنة بالسنوات الماضية وهناك تفاهم مشترك حول المشروعات الرئيسية التي تستطيع أن تقفز بهذا الرقم إلى مستويات غير مسبوقة في العلاقات المصرية الروسية .

واستقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، نظيره الروسي لافروف، وذلك لعقد جلسة مباحثات بمقر وزارة الخارجية. 

ومن المقرر أن يبحث شكري مع نظيره الروسي العلاقات الثنائية وكذلك تطورات الحرب الروسية الأوكرانية والقضايا الإقليمية. 

وصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى القاهرة في زيارة رسمية، مساء أمس السبت.

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، مصر هي الدولة الأولى التي يزورها لافروف خلال جولته الأفريقية التي تستغرق 5 أيام، والتي سيزور خلالها الكونغو وأوغندا وإثيوبيا أيضًا.

وخلال زيارته القاهرة يلقي لافروف كلمة في جامعة الدول العربية يتطرق خلالها لتطور العلاقات العربية الروسية.