عاجل

بعد نجاح الجزء الأول.. مؤلفا « البيت بيتى »: هذه قصة الجزء الثاني!

مسلسل البيت بيتى
مسلسل البيت بيتى

كتب: مؤمن حيدة

صدفة في مركز الإبداع بدار الأوبرا جمعت بين مؤلفي المسلسل الكوميدي الناجح البيت بيتي، أحمد عبد الوهاب وكريم سامي، ليبدأ سويا رحلة الكتابة الدرامية، حيث قدما معا فيلم الخطة العايمة مع علي ربيع وغادة عادل ومحمد عبد الرحمن وعمرو عبد الجليل، ثم شاركا في كتابة الموسم الخامس من مسرح مصر ومسرحية صباحية مباركة واللوكاندة.. أخبار النجوم ألتقت بأحمد وكريم للتعرف منهما على كواليس عملهما الأنجح، البيت بيتي، وتفاصيل الجزء الثاني منه.

 

  ما الجديد الذي سيقدم في جزء ثاني من مسلسل البيت بيتي؟

نقوم حالياً بالتحضير لسيناريو الجزء الجديد، الذي يحمل العديد من المفاجأت، كما أن الجزء الثاني سيكون استكمالاً للجزء الأول، لكن في نفس الوقت لدينا قصة مختلفة، مع الإلتزام بالخط الأساسي للعمل، وهو المزج بين الكوميديا والرعب، وفي البداية لم يكن هناك أي نية لتقديم جزء جديد، لكن بعد النجاح الكبير الذي حققه العمل أثناء عرضه قررت الشركة المنتجة تقديم جزء ثان، خصوصاً أن الجمهور طالب بذلك عبر مواقع التواصل الإجتماعي مع نهاية العمل، لذلك تم الاتفاق على الجزء الجديد.

  هل معنى ذلك أن الجزء الجديد هو استثمار للنجاح؟

الأمر ليس بهذه الصورة تماما، فنحن سنقدم جزء جديد يحمل العديد من الأحداث المشوقة ولم نعتمد على النجاح الذي حدث بالفعل، بل نسعى لتحقيق مزيد من النجاح وإرضاء الجمهور، ونتمنى أن يخرج العمل بالشكل الذي يرضي المشاهد المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام.

  وماذا عن كواليس العمل؟

كل الأفكار التي كتبناها تم تنفيذها، وساعدنا في ذلك المخرج خالد مرعي، الذي كان يتخيل كل مشهد بشكل صحيح، وعقدنا جلسات عمل كثيرة، وكان يطلب منا أن نشرح له وجهة نظرنا للمشاهد ليقوم بتنفيذها، كما كان يسألنا “ما الفكرة التي نريد أن نصل لها مع كل مشهد؟”، ويقوم بتنفيذها بطريقته التي غالبا ما تتوافق مع تخيلنا، كما يجب أن نشكر الشركة المنتجة التي وفرت لنا كل الإمكانيات، حيث تم بناء ديكور القصر على 3 مراحل، وسافرنا إلى الهند لتنفيذ الجرافيك ليظهر بشكل جيد، والمسلسل تم تصويره في 4 شهور.

 

  ما أصعب مشهد واجهك في كتابة الجزء الأول؟

شعرنا بالخوف أثناء كتابة مشهد في الحلقة السادسة عندما قام الطفل “زيزو” بدخول غرفة مغلقة، وكان هناك سيدة كبيرة تشير اليه بأن يذهب لها.

  كم استغرق كتابة السيناريو؟

4 شهور لتقديم الشكل المبدئي للمسلسل.

  كيف وقع اختياركما على أبطال العمل؟

قمنا بعمل بروفات مع المخرج خالد مرعي في المنزل، ومنها قررنا اختيار كريم محمود عبد العزيز ومصطفى خاطر، ثم عمل بروفات مع باقي الفنانين، وكنا نتواجد يوميا أثناء التصوير مع المخرج خالد مرعي.

  ما شعوركما بأن المسلسل يعرض بشكل حصري على منصة وليس متاح للعرض الجماهيري الأوسع؟

العمل مع المنصات أفضل من التليفزيون، لأن الموضوعات التي تناقشها المنصات “سقفها عالي”، وليس علي الإلتزام بقيود في عدد الحلقات والمضمون، حيث يمكننا تقديم الفكرة في أي عدد من الحلقات، وجمهور المنصات أصبح الآن كبير، ويتسع يوميا، كما أن فكرة عرض حلقة جديدة كل أسبوع يحمس الناس لإنتظار الحلقات المقبلة.

  ما الفرق بين كوميديا الإيفيه وكوميديا الموقف؟

كوميديا الموقف تعيش أكثر، لذلك مازالنا نضحك على أفلام نجيب الريحاني التي تعود لفترة الأربعينيات، فالموقف يبقى مضحك حتى لو اختلف الممثل، لكن الإيفيه يحتاج لممثل معين لكي يكون ساخرا. 

  هل قسمتما العمل أثناء كتابة السيناريو أم تكتبان بشكل مشترك في كل مرة؟

كل خطوة في الكتابة نتشارك فيها سويا، ولم ننفصل منذ الفكرة، مرورا بالمعالجة، وحتى كتابة السيناريو والحوار.

  هل هناك فنان ترغبان في العمل معهم؟

كثر نحلم بالعمل معهم، لأننا مازالنا في بداية المشوار، لذلك نحلم مثلا بالعمل مع كريم عبد العزيز وأحمد عز وأحمد السقا.

  هل تفضلان الكتابة في جميع المجالات أم الكوميديا فقط؟

الآن نحن نركز على الكتابة الكوميدية، لكننا نسعى لتقديم أعمال مختلفة في المستقبل القريب.

ماذا عن أعمالكما المقبلة؟

أنتهينا من تصوير 85% من فيلمنا “الدعوة عامة”، الذي يعتبر ثاني أعمالنا السينمائية بعد فيلم “الخطة العايمة”، والفيلم تدور أحداثه في إطار من الأكشن والإثارة والكوميديا، ومن بطولة أحمد الفيشاوي ومحمد عبد الرحمن وأسماء أبو اليزيد، وإنتاج شركة “الطاهر ميديا”، وإخراج وائل فرج.