بعد استغاثة أوائل الجمهورية..

خاص| نائب الوزير: قواعد تنسيق القبول بالجامعات لطلاب التعليم الفني لم تتغير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد استغاثة طلاب التعليم الفني من أوائل الجمهورية دفعة 2021/2022م، من شرط إجراء المعادلة للالتحاق بكليات الهندسة في الجامعات، متساءلين ما الامتيازات التي يحصل عليها أوائل التعليم الفني حتي تشجع الطلاب علي الالتحاق به ؟!، عقّب الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن القبول بالجامعات له قواعد محددة يجب على الطالب الالتزام بها.

 

وأوضح مجاهد أن قواعد التنسيق لطلاب التعليم الفني للقبول بالجامعات، لم تكن اختراع وليد اللحظة، وإنما قواعد التنسيق مستقرة ومعمول بها منذ عشرات السنوات دون أي تغيير، قائلا: دليل تنسيق القبول بالجامعات موجود، ويمكن الاطلاع عليها في دليل مكتب التنسيق لطلاب التعليم الفني، ويمكن الاطلاع علي قواعد الالتحاق بالكليات بالنسبة لخريجي التعليم الفني، لافتا الي ان هذة القواعد لم يستطع احد تغييرها في يوم وليلة، وانما قواعد وضعها خبراء متخصصون لالحاق الطلاب بكل كلية وفقا لمدي صعوبتها، مشيرا إلى ان طالب التعليم الفني يدرس اجزاء بسيطة من الكيمياء والفيزياء والرياضيات واللغة الانجليزية مقارنة بخريجي الثانوية العامة، موضحا ان طالب الثانوية العامة اكثر تعمقا اكاديميا في تلك المواد الدراسية، أما خريجي التعليم الفني فهو اكثر تعمقا في مجال تخصصه ومهنته ويدرس اجزاء بسيطة اكاديميا من هذة المواد.

وأضاف نائب وزير التعليم، نصا، اللي عايز شهادة مكتوبة انه طالع من الأوائل، نعطيها له، ولكن هذا لم يعفيه من قواعد تنسيق القبول بالجامعات، وتابع قائلا، أنا أستاذ هندسة منذ 30 عاما وأعلم جيدا مدي صعوبة الدرتسة بالكلية، لذا فأعلم مدى أهمية إجراء المعادلة لخريجي التعليم الفني ايا كان طالب من الاوائل او طالب عادي، لأسباب تتعلق بالدراسة داخل الكلية، فالكلية تحتاج لطالب مستواه جيدا في علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغات ويكون ملما بأهم قواعدها.

وكشف د.مجاهد، أنه تلقي العديد من الاتصالات من أمهات الطلاب على مدار الأسبوعين الماضيين، حول هذا الأمر، لافتا إلى أنه لابد أن يعلم أولياء الأمور والطلاب سواء كانوا من أوائل الجمهورية أو طلاب عاديين، أن التعليم العالي لها قواعدها المحددة للقبول بالجامعات، ولا يمكن لأحد تغييرها.

وأوضح نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، أن التعليم الفني أنشأت مدارس جديدة للتعليم الفني للتكنولوجيا التطبيقية ، ولكن هذا ليس معناه ان لم يكن هناك قواعد يلتزم بها الطلاب بتنسيق القبول بالجامعات، لافتا إلى أن طالب مدارس التكنولوجيا التطبيقية يحق له الالتحاق بالكليات التكنولوجية لعد اجراء اختبارات قدرات له أيضا، وبالتالي فأن هناك قواعد منظمة للالتحاق بالجامعات تطبق علي الجميع دون استثناء.


يذكر أن بوابة أخباراليوم تلقت استغاثة من الطلاب، نصها كالتالي،" نحن الطلاب أوائل الجمهورية بمدارس التكنولوجيا التطبيقية نستغيث من تعنت التعليم العالى ورفضه قبول الطلاب الاوائل بكلية الهندسة إلا بمعادلة على الرغم من دراسة المواد الخاصةب المعادلة فى المدرسة.

وقال الطلاب فى استغاثتهم: الطلاب مستقبلهم بيضيع ونحن نرفض موضوع المعادلة ومساوتنا بطلاب الدبلوم الفنى التقليدي.

واضاف الطلاب ، نحن طلاب حاصل مننا على 99% وطلاب أوائل حاصلون على 98% وتحطمت آمالنا على ما يتطلب مننا بسبب المعادلة بالاضافة إلى أنه لم يتم عمل منح مجانية لطلاب خريجى المدارس التطبيقية التكنولوجية لذلك نطالب من وزير التعليم العالى والبحث العلمى النظر لنا والموافقة على دخولنا كلية الهندسة من غير معادلة.

 

من جانبها قالت الطالبة روان عمرو شحاته، والحاصلة علي المركز الثاني جمهورية لعام 2022 ، بنسبة نجاح 98.64%من مدرسه السلام الثانويه للتكنولوجيا التطبيقيه، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، اننا عندما انتهينا من الدبلومات الفنية وظهرت النتيجة ، وطلعنا من اوائل الجمهورية ، اكتشفنا أننا لكي نلتحق بكليه هندسه يجب علينا اولا اجراء معادله بالرغم من أننا أوائل جمهوريه.
واضافت ، تساءلنا لماذا يشترط علينا اجراء معادله رغم اننا من الاوائل ، فأين اذن الامتيازات المقدمة لنا تقديرا للتفوق والانجاز الذي حققناه خصوصا أن مدارس التكنولوجيا التطبيقيه من أهم واصعب مدارس التعليم الفني وكمان حاصله علي اعتماد دولي من منظمه بيرسون البريطانيه.
واستكملت روان ،نصا " طبعا نفسية الاوائل الذين اردوا الالتحاق بكليات الهندسة ، كلنا ساءت ومحدش بقى عايز يذاكر ولا يعمل اي حاجه ومش عايزين نكمل" .


ولفتت الطالبة ، الي انهم ذهبوا لوزارة التعليم العالي للتساؤل حول الامر ، وللتأكد من اشتراط اجراء المعادلة للاوائل ، فتم ابلاغنا انه لايوجد فرق بين الأوائل من الطالب العادي، وبلغونا نصا ،" كلكوا زي بعض ولازم معادلة" .

وتساءلت الطالبة، لماذا يشترط علينا اجراء معادلة رغم اننا درسنا علي مدار 3 سنوات نفس المواد المطلوبة في المعادلة : رياضة (خاصة وعامة) وكيمياء و فيزياء وانجليزي وميكانيكا ( ديناميكا و استاتيكا) وها هي نفس المواد التي درسناها فعليا علي مدار الثلاث سنوات.


وأوضحت روان شحاته، أن هذة المواد بيدرسها طالب اعدادي وأولى كلية هندسه ، فلماذا لم نلتحق بكلية الهندسة علي طول ، بما اننا حاصلين علي امتيازات في كل المواد دي بشهادة المهندسين بعد خوضنا لامتحانات كثيرة ، فضلل عن ممارستنا العملية بإيدينا بدون أي مساعده من اي حد، اضافة الي ان امتحاناتنا كلها تأتي من الخارج واغلبيتنا كانت دراسته عربي عادي ومنهم أنا قبل أما ندخل المدرسه ولما دخلنا لاقيناها كل حاجه فيها انجليزي ، وتعبنا جدا حتي بدأنا التأقلم علي الوضع الجديد واني امتحن باللغة الانجليزية من غير ما حد يساعدني أو يترجملي وبالتالي بقى عندي vocabulary كبيرة وبقيت الحمد لله بعرف اترجم اي حاجه علي طول خصوصا كمان أن معجم انجليزي الهندسه مختلف عن الانجليزي العادي الذي ندرسه .

وقالت الطالبة، أما ذهبنا لوزارة التعليم العالي ، ابلغونا ان الاول علي الجمهورية مثل باقي الطلاب ولابد من خوصنا المعادله ولما بلغتهم بالمواد التي درسناها علي مدار الثلاث سنواا ، قالوا نصا ،" أحنا معندناش علم بالمواد دي ولا بالمنهج نهائي " ، مضيفة نصا ،" لان وزارة التربيه والتعليم لم تبلغ التعليم العالي بالمناهج وان وضعنا احنا مختلف ولما قولنا لوزارة التربيه والتعليم قالولنا دي مش بتاعتنا دي حاجه بتاعة التعليم العالي " .
واوضحت الطالبة روان ،نصا ،" انا وصلت للمركز الثاني جمهورية بمجهودي بدون مساعدة من احد ، ولم احصل علي دروس خصوصية نهائي، يعني ده مجهودنا الشخصي احنا اللي اشتغلنا علي نفسنا لحد ما وصلنا لكده، حتي اللجان التي امتحنا فيها مراقبه بكاميرات متوصله بالوزارة يعني لم يكن هناك غش كل ده من مجهودنا احنا ومذاكرتنا وتعبنا احنا..احنا داخلين المدرسه دي اصلا متفوقين ، انا كنت جايبه في الاعداديه 98.1%".
وقالت الطالبة ، أما طالب يكون جايب 99.2% أول جمهورية، وطالب 98.6% ثانى جمهورية تعليم فنى تكنولوجيا تطبيقيه و مش يدخل كلية الهندسه الا بالمعادله ، يبقي كده احنا بنشجع التعليم الفنى والمتفوقين..طب ايه هى الميزة اللى حصل عليها هؤلاء الطلاب علشان نشجع الطلاب على الالتحاق بالتعليم الفنى".
 

لأول مرة بمصر قطاع المعاهد الأزهرية يبدأ تنفيذ مسابقة "نحلة التهجي"