الصحة تعلن قائمة الأعراض المرضية لعدوي جدري القرود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرضت وزارة الصحة والسكان ، الأعراض المرضية في جدري القرود معلنة عدم وجود أي حالة للإصابة بمصر ،وذاك بعد إعلان الصحة العالمية رفع حالة الطوارىء  باعتبار جدرى القردة حالة طوارىء صحية تثير القلق بعد رصد ١٦٠٠٠ حالة بدول العالم خارج دول توطن المرض بافريقيا .
قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن عدوي جدرى القرود تؤدي إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وتكوين حويصلات علي راحة اليد بينما تتميز الحالات تاريخيا بطفح جلدي في أجزاء واسعة من الجسم ، إلا أن الحالات في الانتشار الحالي شملت في الغالب أشخاص لديهم عدد قليل من الطفح حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج.


وأكد المتحدث الرسمي أن تفشي المرض بشكل كبير يتركز بين المثليين ومزدوجي الميول الجنسية وغيرهم من الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال ولكن هذا لايمنع من احتمال انتشاره بين الأشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي .
 .

 وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ان الوزارة رفعت مستوي الترصد والاختبار لجدرى القردة ، في جميع المنافذ البرية والبحرية واماكن الحجر الصحى، مع إصدار دليل ارشادي الأطباء في جميع المحافظات لبيان كيفية تشخيص وعلاج اي حالات يثبت اصابتها وذلك بعد اعلان منظمة الصحة العالمية جدرى القردة طارئة عالمية .

وأضاف المتحدث أن الصحة وفرت الكواشف الخاصة بالفواتير المعملية والعلاجات وذلك منذ ظهور الحالات الأولي بدول أوروبا .


وأوضح عبد الغفار أن إجراءات الصحة للاكتشاف المبكر يهدف لسرعة العزل والعلاج للحالات المصابة وإيقاف ومنع الانتشار الوبائي للمرض بمصر


أوضح أن ،جدري القرود ينتشر من خلال الاتصال اللصيق، وبشكل رئيس من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدى، أو الملابس الملوثة أو البياضات،أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصابين.

ولفت المتحدث الرسمي في منشور جديد انه حتي الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة أو أوربا، حتي مع ارتفاع عدد الحالات.

 

اقرأ أيضا: «الصحة» للمواطنين: لقاح كورونا يضمن حمايتك في الموجة السادسة