شاهد| نحر البحر يهدد أحد شواطئ منطقة سيدي عبدالرحمن في الساحل الشمالي

جانب من الفيديو
جانب من الفيديو


تسعى وزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة الري إلى وضع حلول عاجلة، لما تعرض له أحد الشواطئ بمنطقة سيدي عبدالرحمن في الساحل الشمالي للنحر.

ويعد السبب الرئيسى في تآكل خليج سيدي عبدالرحمن، هو التغيرات المناخيه التى زادت حدتها فى العقد الاخير، بالإضافه إلى التأثير الثانوى وهو عدم إتخاذ التدابير والتصميمات الهندسيه المناسبة عند إنشاء المصدات والرؤوس البحرية.

اقرا ايضا | «نحر البحر» يهدد 3 مناطق بالعريش وهيئة الحماية تتدخل لإنقاذها

وأظهرت دراسات عالمية أن معدلات التعرية تزداد بشكل كبير مع زيادة درجة حرارة ماء البحر، حيث أدى زيادة درجة حرارة الماء بمقدار 10 درجات مئوية إلى زيادة متوسط معدلات التعرية بمقدار ثمانية أضعاف، حيث سجلت السواحل المصريه زياده وقدرها 1.6 درجه مئويه فى الفتره من 1993 وحتى 2020 مما يعجل من معدل النحر.

وبدأت مشكلة نحر البحر في الساحل الشمالي، والذي كان سبباً في تآكل لمنطقة غرب الخليج بفعل النحر المستمر للشاطئ مع بدء تنمية المنطقة في تسعينات القرن الماضي بإقامة القرى السياحية، والتي تسببت في منع حركة الأمواج وتوزيع الرمال المتجهة طبيعياً من الغرب للشرق بصوره طبيعيه، ما أدى إلى نحر شديد للشواطئ المجاورة شرقاً.

وتمكنت بوابة أخبار اليوم من رصد عملية نحر البحر على شاطئ سيدي عبدالرحمن بالساحل الشمالي وذلك من خلال الفيديو التالي: 

 

 

من جانبه أكد الدكتور حسام مغازي؛ وزير الري الأسبق؛ أن القوات البحرية حاليا تدير موضوع النحر في شاطئ خليج سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي.

وقال مغازي في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "القوات البحرية كلفت مكتب استشاري دولي ويقوم حاليا بعمل دراسة للخليج والقرى التي تعاني من النحر والمكتب الاستشاري عرض تقريره منذ أسبوعين".

وأضاف: "المكتب يعمل على إعداد التقرير النهائي ووضع الحلول النهائية لحل مشكلة النحر في سيدي عبد الرحمن والمكتب مكلف من القوات البحرية بوضع الحلول".

وتابع: "القوات البحرية تدير هذه الأزمة باقتدار وحماية للشواطئ وبأسلوب علمي وتم تكلف مكتب استشاري هولندي لوضع الحل الأمثل".

واختتم: "خلال أسبوعين أو ثلاثة سوف يتم إقرار الحل النهائي وبالتالي يتم التنفيذ على الأرض عقب موسم الصيف".