«ظهر» حقل الأرقام القياسية.. ومشروعات تنمية لـ«نورس» و«أتول» وشمال الأسكندرية وخليج السويس

«مصر السيسى»..33.4 مليار دولار لحقول الغاز والزيت الخام

محطة معالجة غازات حقل ظهر
محطة معالجة غازات حقل ظهر

48 مشروعاً تم تنفيذها خلال السنوات الثمانية الماضية فى مجال تنمية الحقول المكتشفة باستثمارات إجمالية حوالى 33.4 مليار دولار، لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى والزيت الخام للتطوير فى انتاج الثروة البترولية والوصول لمعدلات قياسية أبرزها، مشروع تنمية حقل ظهر.

والذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 31 يناير 2018 وكان قد بدأ الإنتاج التجريبى منه فى 15/12/2017، ويهدف إلى الوصول بمعدلات الإنتاج الى 3.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً، وبتكلفة استثمارية إجمالية حوالى 15.6 مليار دولار وتم بدء الإنتاج من الحقل بعد 28 شهر من تحقيق الاكتشاف وهو رقم قياسى عالمياً حيث تتراوح هذه المدة من 6 إلى 8 سنوات.


إضافة إلى مشروع تنمية حقل نورس، والذى يضيف إنتاجاً جديداً من الغاز الطبيعى يقدر بحوالى 1.1 مليار قدم مكعب غاز يوميا وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 290 مليون دولار حيث تم وضع 15 بئراً على الإنتاج خلال الفترة من أغسطس 2015 وحتى يوليو 2018.


مشروع تنمية حقل أتول بشمال دمياط ، ويضيف إنتاجاً يقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، 10 ألاف برميل متكثفات يومياً، وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالى 855 مليون دولار من خلال وضع 3آبار على الإنتاج فى ديسمبر 2017.


مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل، ويعمل على تنمية الاحتياطيات المكتشفة بالمياه العميقة من الغاز الطبيعى والمتكثفات والتى تقدر بحوالى 5 تريليون قدم مكعب من الغازات من خمسة حقول (ليبرا-تورس-جيزة-فيوم-ريفين) وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع حوالى 9.3 مليار دولار، وتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل.


أما مشروعات انتاج الزيت الخام أهمها، مشروع إعادة الانتاج من حقل هلال البحرى بخليج السويس، ويضيف إنتـاج أولـى حوالى 5 آلاف برميل يومياً زيت خام، وتم دخول الآبار تباعاً بدءاً من مارس2015 حتى نوفمبر2015 وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالى 234 مليون دولار.

اضافة إلى مشروع إنشاء أربعة أرصفة بحرية بحقول الشركة العامة للبترول، ويعمل على إنتاج ونقل الزيت الخام من 12 بئراً بحرياً ، وممشروع تنمية حقل مذهل (شركة بتروزنيمة)، لاستيعاب الإنتاج المتوقع من الزيت الخام والمقدر بحوالى 6 آلاف برميل زيت يومياً.

اقرأ ايضا | وزير البترول: نعمل على رفع كفاءة وزيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي