ما هو مرض البهاق؟.. أمجد الحداد يجيب| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري أمراض الحساسية والمناعة، إن مرض البهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يحدث نوعًا من أنواع الاضطراب المناعي، ويهاجم الخلايا المسؤولة عن اللون الطبيعى للجلد، ما يؤدي إلى تغير لون هذا الجلد لدى المصاب بالمرض.

وأوضح الدكتور أمجد الحداد، خلال مداخلة ببرنامج "اليوم"، المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء اليوم السبت، أن مرض البهاق قد يكون وراثيا بنسبة 30%، مضيفًا أن هناك علاجات موضعية تؤخذ لعلاج البهاق، أو أدوية عن طريق الفم، كما أنه يتم استخدام أشعة فوق بنفسجية، وكريمات موضوعية للوصول إلى العلاج في بعض الحالات.

وأكد استشاري الحساسية والمناعة، أنه العقار الجديد لعلاج البهاق توجد به مادة جديدة من عقار "Opzelura"، والمشتق من إنزيم معين، عبارة عن  مثبت مناعي موضعي، موضحًا أنه باستخدام عقار Opzelura لعلاج مرض البهاق أثبت نتائج فعالة مع المرض  "المحدود" وليس العام.

وأشار الدكتور أمجد الحداد أن هناك محاذير لاستخدام الدواء الجديد، حيث يتم استخدامه على مساحة 20% فقط من الجلد، إلا أنه اكتشافه مبشر للمرضى، موضحًا أن الاحتفاء بهذا العلاج تحديدًا لأنه يؤدي إلى إعادة الجلد إلى شكله ولونه الطبيعي، علاوة على أنه من الممكن أن يستخدم على علاج الجلد على مراحل، وليس خلال مرحلة واحدة. 

إقرأ أيضا| الصحة: انخفاض معدل الوفيات بكورونا.. وارتفاع الإصابات | فيديو