حلمي رفلة يعاتب مدير الإذاعة المصرية.. فما السبب؟

حلمي رفلة
حلمي رفلة

في حي الجيزة ولد المخرج والمنتج حلمي رفلة في يوم 15 مايو عام 1909، وقد بدأ حياته الفنية كمساعد للإخراج حتى قامت وزارة المعارف بإرساله في بعثة إلى مدينة باريس ولندن لدراسة فن الماكياج.

وعندما عاد حلمي رفلة إلى مصر استدعاه رجل الاقتصاد المصري طلعت حرب باشا وألحقه بالعمل مساعدا لبعض المخرجين الأجانب الذين استقدمهم طلعت حرب من أوروبا للعمل باستديو مصر.

ثم سافر مرة أخرى إلى باريس لدراسة التصوير والديكور والإخراج وعندما عاد رفلة من العثة وجد أنه تم فصله من العمل فى استديو مصر فالتحق بالعمل في الفرقة القومية المصرية وكانت أول أعماله كماكيير هو فيلم "يحيا الحب" للموسيقار محمد عبدالوهاب عام 1938.

وفي عام 1945 قام بتكوين شركة إنتاج مع المخرج أحمد بدرخان وقام بإخراج أول فيلم له "العقل في إجازة" من بطولة الفنانة الراحلة شادية والفنان محمد فوزي وذلك عام 1947 حتى توالت أعماله الشهيرة التي ما زالت علامة بارزة في كلاسيكيات السينما المصرية من حيث التأليف والإخراج والإنتاج.

ومن أبرز أعماله في ابن للإيجار ، حماتي قنبلة ذرية ،فتى احلامى ،معبودة الجماهير،حب وجنون ، لا يا من كنت حبيبي.

وفى حقبة الخمسينيات دخل حلمي رفلة في صدام أكثر من مرة مع الإذاعة المصرية؛ حيث قام بإرسال خطاب مسجل إلى مدير الإذاعة المصرية شاكيا فيه إهمال أسماء أفلامه عند إذاعة أغاني هذه الأفلام مرارا وتكرارا خلال اليوم الواحد.

كما شكا من أنهم يشيدون باسم المطرب والأغنية ويتجاهلون تماما العمل الذي يتم من خلاله إذاعة الأغنية، وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم فى 1 مايو 1954.

وقد قام رفلة بلفت نظر الإذاعة أكثر من مرة، لكنه فاض به الكيل من هذا الأمر خصوصا مع مزامنة إذاعة اغانى فيلم "شرف البنت" للفنانة شادية وعماد حمدى.

وقد كرست الإذاعة اهتمامها فقط على استغلال أغنية "أحب" للفنانة شادية التي أهداها لها الموسيقار محمد عبدالوهاب والتي غنتها ضمن أحداث الفيلم كل هذا دون إذاعة اسم الفيلم أو مخرجه.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

جنون حلمي رفلة.. بسبب «نور الهدى»