رئيس البعثة الطبية: انتصرنا في أول موسم للحج بعد كورونا| حوار

الدكتور عمرو قنديل رئيس البعثة الطبية للحج
الدكتور عمرو قنديل رئيس البعثة الطبية للحج

 رئيس البعثة الطبية للحج:

لا يوجد أي حالات إصابة شديدة بكوفيد بين الحجاج المصريين.. حالات بسيطة اشتباه

توفير الجرعة الرابعة من لقاح كورونا بكل مراكز التطعيم

٩٠% من الإصابات الحالية بمتحور أوميكرون خفيفة.. وطفرات b4,b5 المنتشرة

 نسقنا مع الداخلية لربط قاعدة بيانات الحجاج بمديريات الصحة لمتابعتهم لمدة ١٤ يوم بعد العودة

 

خاضت البعثة الطبية للحج هذا العام، معركة حاسمة لحماية حجاج بيت الله من إنتقال أي عدوى فيروسية،  في ظل انتشار  فيروس كورونا ومتحوراته ،وفيروس جردي القردة بعد الظهور المفاجيء له بدول العالم ،وذلك  في  اول عودة لأداء فريضة الحج  بعد  جائحة كوفيد ١٩.

تواصلت بوابة اخبار اليوم، مع الدكتور عمرو قنديل رئيس البعثة الطبية للحج ورئيس قطاع الطب الوقائي وهو في الاراضي المقدسة لإجراء حوارا لرصد آليات نجاح بعثة الحج الطبية في حماية الحجاج المصريين من العدوي وتقديم الخدمات الطبية لكل  الحجاج  وتوقعاته حول الارتفاع الحالي للاصابات بكورونا.


 

كيف نجحت بعثة الحج الطبية في العودة بالحجاج دون إصابات شديدة خاصة بكورونا في ظل التجمع الكبير في أداء المناسك؟

هذا يعود إلى الاستعداد الجيد لموسم الحج ،حيث بدأ التخطيط له  قبل الحج ب٣ أشهر، وكان استعداد الصحة ضمن استعدادات الدولة ، ومجلس الوزاراء حيث تعد وزارات الداخلية والصحة والسياحة والتضامن خططتهم ، وكل وزارة فيما يعنيها .

استطاعت وزارة الصحة ،النجاح في تنفيذ خطتها،و لأن هذا الموسم يعد استثناءيا ،لانه أول حج أثناء جائحة كورونا ،ومن هذا المنطلق إستعدت الصحة بحملات توعوية مكثفة للحجاج منذ ٣  اشهر  للإلتزام بالأجراءات الإحترازية ، وقمنا بعمل مطويات توعوية تم توزيعها علي التاشيرة ،وأثناء تطعيم الحجاج ،كما تم توفيرها في منافذ السفر ، كما نفذنا تنوهات تلفزيونية واذاعية لرفع درجة وعي الحاج المصري باجراءات الحفاظ عن نفسه ضد أي عدوي .

من أهم إجراءات بعثة الحج الطبيه هي توفير الصحة لتطعيم الحجاج ضد الالتهاب السحائي الرباعي ، وإشتراط تطعيم لقاح كورونا بالإضافة إلي تحليل بي سي ار سلبي قبل ٧٢ ساعة من السفر ،فكل هذه الإجراءات استباقية لنجاح المرور بدون إصابات خطيرة بين الحجاج.

وبمناسبة نجاح البعثة اتقدم بالشكر للسلطات السعودية لتذليل كل العقبات أمام البعثة واتاحة المستشفيات لأي مريض .
وأقدم الشكر الوافر  للدولة المصرية والدكتور خالد عبدالغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، على دعمه الكبير للبعثة الطبية وتوفير كافة احتياجاتها وحرصه على التواصل معها باستمرار لتذليل كافة المعوقات،  واوجه الشكر ايضا بالشكر للبعثة الطبية التي  واصلت العمل ليل نهار طيلة فترة المناسك حرصًا على حياة الحجاج المصريين.


 

وهل رصدتم أي إصابات بفيروس كورونا بين الحجاج وكيف تعاملتم معها؟

لم ترصد  البعثة الطبية للحج  أي حالات إصابة مؤكدة بين الحجاج المصريين بالكورونا بأعراض شديدة تستدعي دخول المستشفي ،وكل الحالات التي ظهرت حالات فردية بأعراض خفيفة  كاحتقان بالحلق واجهاد ،تعاملنا معها كاشتباه ،و تم التعامل معها بعزل فندقي خفيف في غرفه عزل مخصصة بكل فندق.


بعد إرتفاع الإصابات بمصر والمنطقة العربية بكورونا كيف خططتم لعودة الحجاج المصريين دون إصابات؟

البعثة حددت قواعد لعودة الحجاج ،للوقاية من الإصابة بكوفيد واي أمراض تنفسية أخرى، حيث اشترطت علي كل حاج عاد للوطن عزل خمس ايام بالمنزل كايام للعزل الذاتي فور وصول الحاج بسلامه الله الي ارض الوطن تحسبا لظهور أي أعراض.

كما يتم المتابعة لمده ١٤ يوم منذ وصوله عن طريق مديريات الصحه، بعد ان تم التنسيق مع وزاره الداخليه وربط قاعده بيانات الحجاج بمركز معلومات الطب الوقائي وتوزيع البيانات علي مديريات الصحه بالجمهورية لمتابعه الحجاج والاطمئنان علي صحتهم لمده ١٤ يوما.

ما هي التحديات التي واجهت البعثة الطبية أثناء مناسك الحج وهل وجدتم استجابة من قبل الحجاج؟

 التحدي الوحيد والأهم أمام البعثة الطبية كان وصول البعثه لكل حاج مصري ولذلك كونت البعثة فرق للمرور علي الفنادق، واخري للمرور علي الغرف بالفنادق ،كما تم إجراء ندوات في باصات تفريج الحجاج ،واماكن التجمعات والمساجد ،هذا غير وجود ١٤ عياده في فنادق مكة والمدينة.

 كنا نحاول الوصول بكل الطرق لكل الحجاج المصريين ، حيث كثفنا الإجراءات الوقائية للحجاج في كل تجمعات الحجاج أثناء الانتقال وفي  المساجد وغرف الفنادق ،كما قامت البعثة بتوزيع ماسكات


ماهي الأوبئة والأمراض التي كانت البعثه الطبية ترصدها بين حجاج بيت الله أو تحاول وقايه الحجاج منها؟

الأمراض التنفسية والأعراض المعوية هي أكثر ما كنا نترصده بين الحجاج لأنهم في وسط تجمع بشري بالملايين  وهذه العدوي الاكثر انتقالا .

كيف كانت اجراءات البعثه لحمايه الحجاج من جدري القرده؟

هذا المرض له ضوابط معينه للإنتشار  ،وهو ليس كوفيد في اسلوب انتشاره السريع، ومازالت الاعداد حول العالم لا تتخطي العده اآلاف .

اقرأ أيضا

رئيس البعثة الطبية للحج: نسقنا مع الداخلية لربط بيانات الحجاج بالصحة لمتابعتهم 14 يومًا


هل سيعد الطب الوقائي دليلًا ارشاديا للحج بالسنوات القادمه اعتمادا علي تجربه هذا العام؟

بالطبع الطب الوقائي يطور في دليله كل عام وخاصه هذا العام لانه يعد عاما استثنائيا فهو اول حج منذ بدء جائحة كوفيد ١٩ .

مع زيادة أعداد الإصابات بكورونا بمصر والمنطقة  خلال الأسابيع الماضية..كيف تقيم الوضع الوبائي الحالي ؟

 متحور اوميكرون وطفراتهb4,b5 هو السائد حاليا بالاصابات خلال الارتفاع الأخير بالمنحي الوبائي داخل مصر ، وقد حل الاميكرون باعراضه الخفيفة محل متحور دلتا الشديد بالاصابات التنفسية منذ ديسمبر الماضي .
كما أن ٩٠ %من المصابين الحاليين بالمتحور الجديد أعراضهم بسيطة تشبه نزلات البرد،وأن أعراض هذه الطفرة خفيفة جدا بالمقارنة بدلتا

وينبثق من المتحور إوميكرون طفرات ، b2,b3,b4,b5 ، وجميع اصابتها قد لا تحتاج الي حجز بالمستشفيات ، ،ويجب ان يعي الجميع  ضرورة تلقي لقاحات كوروناوالجرعات التنشيطة للوقاية من الإصابة بالاعراض الشديدة لكورونا .


لماذا لم ينصح الحجاج بتلقي الجرعات التنشيطة للقاح كإجراء احترازي عقب العودة ؟

تم توفير الجرعه الرابعه من لقاحات كورونا بكل مراكز التطعيم المنتشره بانحاء الجمهوريه لمن تخطي الثلاث اشهر علي اخر جرعه ويتم الاعلان عن ذلك

 وقد نصحت  بعثة الحج  العائدين لارض الوطن بتلقي الجرعات التنشيطية المتاحة بكل مراكز اللقاح لتقوية المناعة،تدعو الصحة جميع المواطنين بتلقي الجرعات التنشيطية للقاح الثالثة والرابعة لمن مر عليه ٣ اشهر علي اخر جرعة.  

ما هو إجمالي عدد الحجاج اللذين احتاجوا لتدخلات طبية و تم تحويله للمستشفيات ..وما هي تفاصيل حالتهم الاكلينكية الآن؟


تردد على العيادات أكثر من 25 ألف حالة، وتم تحويل 32 حالة إلى المستشفيات السعودية، خرج منهم 27 حاجًا، وبقى 5 بالمستشفيات، فيما بلغ عدد التدخلات الجراحية 9 عمليات جراحية، بواقع 3 قسطرة قلبية، 3 عمليات خاصة بالعظام، وعملية زائدة دودية، وعملية مرارة، وعملية قلب مفتوح لإحدى السيدات، فجميع الحجاج المصريين أدوا المناسك، عرفة  من خلال قوافل طبية مجهزة.