مبادرة «رواد النيل» ساعدت في إنشاء 240 شركة ناشئة في مجالات متعددة

الدكتور طارق خليل مؤسس جامعة النيل الأهلية
الدكتور طارق خليل مؤسس جامعة النيل الأهلية

قال الدكتور طارق خليل مؤسس جامعة النيل الأهلية ورئيسها السابق، إن مبادرة "رواد النيل" التي تم إطلاقها بالشراكة بين جامعة النيل الأهلية، والبنك المركزي المصري، وبدعم من القطاع المصرفي المصري، أصبحت حاليًا واحدة من أهم مبادرات ريادة الأعمال في مصر.

ولفت إلي أن مبادرة رواد النيل انتشرت على نطاق واسع وحازت على ثقة القطاع الخاص والحكومي ومنها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة الصناعة، واتحاد الغرف الصناعية، والمجلس التصديري، وأكاديمية البحث العلمي.

ونوه إلى أن مبادرة رواد النيل أطلقت العديد من البرامج التي ساهمت في رفع الوعي بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة وإدارة الأعمال ضمن نظام أكاديمي، بما يساعد في نشر ثقافة ريادة الأعمال على مستوى الجمهورية، وحول "جامعة النيل" إلى " منصة ابتكار".

وأكد أن مبادرة رواد النيل تمكنت على مدار السنوات الأربعة الماضية من المساعدة في تدشين 240 شركة ناشئة في مجالات متعددة منها التكنولوجيا المتقدمة، مواد البناء، الهندسة، الأثاث، الصناعات اليدوية، والتعبئة والتغليف، واستفاد من برامجها التدريبية أكثر من 8 آلاف شاب وشابة، في مجال ريادة الأعمال، كما ساهمت في ورفع كفاءة أكثر من 6 آلاف شاب في المجالات التكنولوجية المختلفة وتنمية المهارات اللازمة لنجاح شركاتهم الناشئة.

وأضاف أن ذلك تزامن مع طرح "رواد النيل" لبرامج خاصة ومتعددة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لرفع مهاراتها حيث عمل البرنامج مع أكثر من 600 شركة لنقل المعرفة في القطاعات الرئيسية مثل التصدير والتسويق الإلكتروني، وتطوير المنتجات الجديدة، والجودة، والهندسة العكسية، بالإضافة إلى نقل الخبرات الأكاديمية إلى المصانع.

وأوضح أن مبادرة رواد النيل خلقت تأثيرا كبيرا في مجال البحث والتطوير وتعميق القدرات التصنيعية وتطوير منتجات جديدة لحل المشكلات القائمة، واتخاذ خطوات أوسع نحو زيادة القدرات التنافسية على المستويين المحلي والعالمي، ومن خلال تلك البرامج عملت مباردة رواد النيل على تطوير أكثر من 150 منتج مختلف.

اقرأ أيضاً | مؤسس جامعة النيل الأهلية يستعرض تجربة مبادرة رواد النيل أمام «الكونجرس»