بعد استقالة ماريو دراجي

استطلاع رأي: حزب «سالفيني» الأوفر حظا في الانتخابات البرلمانية الإيطالية

 ماتيو سالفيني
ماتيو سالفيني

أشار استطلاع رأي أجراه معهد إس دبليو جي الإيطالي إلى أن الأوفر حظا في الإنتخابات البرلمانية الإيطالية المقبلة ائتلاف ما يسمى "يمين الوسط" الذي يضم حزب "فورتسا ايطاليا" اليميني بزعامة سيلفيو برلوسكوني واليمين المتطرف ممثلا بحزب "الرابطة" الشعبوي بزعامة ماتيو سالفيني وحزب "إخوة إيطاليا" "فراتيلي ديتاليا" من الفاشيين الجدد.

ويتصدر حزب "إخوة إيطاليا" برئاسة جورجيا ميلوني، بحصوله على ما يقارب 24% من نوايا الأصوات، متقدما على الحزب الديمقراطي 22% والرابطة 14%، أما فورتسا إيطاليا، فجمع 7,4% من نوايا الأصوات فيما تذهب 11,2% من الأصوات لـ"حركة خمس نجوم" الشعبوية والمعادية للهجرة.

بعد استقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي الخميس، حل البرلمان وتحديد موعد للانتخابات مبكرة في 25 أيلول/سبتمبر القادم، بدأت الأحزاب السياسية وخاصة اليمينية منها حملاتها الانتخابية بما فيها حركة "إخوة إيطاليا الفاشية.

ومن جانبها غردت جورجيا ميلوني التي ترأس "إخوة إيطاليا" الخميس: "إننا مستعدون، هذه الأمة بحاجة ماسة لاستعادة ضميرها وعزّتها وحريتها".

وتثير هذه التوقعات مخاوف الأوروبيين إذ يدعو "إخوة إيطاليا إلى مراجعة المعاهدات واعتماد "كونفدرالية دول ذات سيادة" بدل "اتحاد" أوروبي، دون الدفاع المباشر للخروج من الاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضا|إيطاليا تتجه نحو انتخابات مبكرة