أفضل 5 خضروات مذهلة لتقليل الالتهاب والشيخوخة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يصبح الالتهاب مزمنًا عندما يستمر جسمك في إرسال علامات التهابية حتى عندما لا تكون لديك إصابة محددة. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالات صحية خطيرة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري أو حتى أنواع معينة من السرطان.

يرتبط هذا النوع من الالتهاب المزمن ارتباطًا وثيقًا بعملية الشيخوخة أيضًا، يقول تقرير نُشر في مجلة الشيخوخة والمرض إن الالتهاب الذي يُترك دون علاج يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تسريع عملية الشيخوخة وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر.

تتضمن مكافحة الالتهاب المزمن والوقاية منه اتباع نظام غذائي صحي وتجنب نمط الحياة المستقرة، بينما لا يمكننا منع الالتهاب بمجرد تناول نوع واحد من الطعام ، هناك بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكننا دمجها في نظامنا الغذائي للمساعدة.

اقرأ ايضا:القرفة والحلبة.. أطعمة ومشروبات تسبب الإجهاض للحامل.. احذري منها

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That».وهناك أفضل الخضروات التي يمكنك تناولها لتقليل الالتهاب وإبطاء الشيخوخة. 

الفلفل الحلو

الفلفل الحلو نبات متعدد الاستخدامات لذيذ سواء مطبوخ أو يؤكل نيئًا مع الغمس المفضل لديك، ووفقًا لأخصائيي التغذية لدينا ، فهي مفيدة في إدارة الالتهاب لإبطاء الشيخوخة أيضًا.

تقول دانا إليس هونيس أخصائية تغذية ، إن الفلفل الحلو غني بفيتامين ج وفيتامين أ، وهما من مضادات الأكسدة التي تحدث بشكل طبيعي، كما أنه غني بالألياف والماء، مما يجعله نباتًا مرطبًا.

كما أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة تجعله مضادًا للالتهابات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد تقلل الالتهاب في الجسم.

البروكلي

يعتبر البروكلي خيارًا نباتيًا آخر غني بالعناصر الغذائية ، لذا قد ترغب في إضافته إلى العشاء التالي لإبطاء معدل الأمراض المرتبطة بالعمر المرتبطة بالالتهابات المزمنة.

تقول هونيس إن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الكبريتوفان، وهي مادة طبيعية مضادة للأكسدة وصحية للغاية ومضادة للالتهابات، كما أن البروكلي غني بالكالسيوم والألياف ويحتوي على كمية لا بأس بها من الماء، مما يساهم أيضًا في قدرته المضادة للالتهابات.

البطاطس

تختلف الآراء حول البطاطس لأنها من الخضروات الغنية بالكربوهيدرات ، ولكن هذه الخضروات الجذرية مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة التي يمكن أن تبطئ الشيخوخة.

كما تقول أخصائية التغذية المسجلة فيرونيكا روس«البطاطس غذاء غني بالمغذيات وغني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين C ويمكنه محاربة الجذور الحرة، كما يمكن أن تقلل الالتهاب والكوليسترول وضغط الدم في الجسم».

الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية من الخضروات المهمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي متى استطعت لأنها مليئة بالفوائد الصحية.

تقول هونيس«الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والجرجير والخس الروماني والسلق السويسري ، هي مصادر ممتازة للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فهي تمد الجسم بفيتامينات أ، ج، هـ، ك، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم. والمغنيسيوم والألياف، وأن تضمين الخضروات الورقية الخضراء الداكنة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم ودعم الصحة العامة».

الثوم

الثوم ليس فقط لذيذًا، ولكنه يحتوي على الكثير من الفوائد المفيدة للعديد من الجوانب المختلفة لصحتك.

يقول اختصاصي التغذية رونالد سميث: «الثوم هو أحد أكثر الأطعمة المضادة للالتهابات فعالية التي يمكنك تناولها، وأنه مليء بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك والحماية من الأمراض المرتبطة بالعمر مثل السرطان».