خبيرة تغذية: فيتامين ب مهم للجسم من أول صحة الدماغ حتى القدمين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشارت خبيرة التغذية الدكتورة سارة بروير من Healthspan، إلى أن فيتامين ب من أفضل الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، ووصفت بروير فيتامينات B مثل فيتامين B6 بأنها «ضرورية لأكثر من 60 إنزيما للعمل بشكل صحيح وهي ضرورية لتركيب المواد الجينية والأحماض الأمينية والناقلات العصبية في الدماغ»، وذلك بحسب موقع سبوتنك.

وتشمل أمثلة الفيتامين: B1 وB2 وB3 وB6 وB9 وB12. وتشمل واحدة من الادعاءات الشائعة إلى جانب فيتامينات B، أنها يمكن أن تساعد في الحالة المزاجية.

وفي هذا الصدد، قالت بروير: «يلعب فيتامين B12 وB6 دورا في إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين التي تؤثر على الحالة المزاجية ووظائف الدماغ الأخرى».

وارتبطت المستويات المنخفضة من B12 وB6، وحمض الفوليك أيضا، بالاكتئاب، ووجدت مراجعة منهجية واسعة وتحليل تلوي أن مكملات B كانت مفيدة للأشخاص الأصحاء والسكان المعرضين لخطر الإجهاد، وأن المكملات قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من نظام غذائي سيء أو حالة مزاجية سيئة.

وتنعكس تعليقات بروير في دراسة حديثة أجرتها جامعة ريدينج، والتي اقترحت إمكانية استخدام فيتامين B6 إلى جانب العلاج السلوكي المعرفي  للمساعدة في علاج القلق والاكتئاب.

وقالت بروير: «قد تؤثر المستويات المنخفضة من بعض العناصر الغذائية داخل المركب B، بما في ذلك B6 وB12 وحمض الفوليك (B9)، على مدى كفاءة عمل الدماغ مع تقدم العمر».

 وأشارت الدراسات الحديثة إلى أن جميع العناصر الغذائية في هذه المجموعة لها دور في دعم صحة الدماغ، إنها تعمل معا لتمكين الخلايا العصبية من العمل بكفاءة أكبر، وتساعد فيتامينات B أيضا على إزالة نفايات الخلايا ما يسمح للخلايا بالعمل على النحو الأمثل. وهذه النفايات بشكل أساسي على شكل بروتينات، إذا تركت، يمكن أن تشكل كتلا سامة للدماغ.

اقرأ أيضا: علامة خطيرة في صدرك تنذر بخطر الإصابة بنقص «فيتامين ب 12»