6 أعراض أولية تنذر بإصابتك بضربة شمس

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع سيطرة ارتفاع درجات الحرارة على فصل الصيف لتصل في كثير من الأحيان إلى مستوى الذروة تبدأ كثير من التحذيرات بضرورة شرب كميات أكبر من المياه للحفاظ على رطوبة الجسم وتعويض ما يتم فقدانه من سوائل مع ضرورة ارتداء الملابس القطنية الخفيفة وتناول الخضروات والفاكهة الغنية بالسوائل.

اقرأ أيضا | في الصيف | كيفية التخلص من البقع البنية بالوجه

كل تلك التحذيرات حتى تظل في مأمن من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة والتي تسبب الكثير من المشكلات الصحية مثل إحمرار الجلد الناتج عن حروق الشمس والتأثير على القلب عن طريق زيادة معدل الضربات للمساعدة على تبريد الجسم وانخفاض ضغط الدم ما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والتعب والهبوط.

ومن أخطر ما يمكن أن تسببه ارتفاع درجات الحرارة هي ضربة الشمس والتي قد يكون من الصعب اكتشافها لأنها داخلية وتتشابه في أعراضها مع أعراض الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد وحتى فيروس كورونا من الإصابة بالحمى مرورا بالشعور بالصداع وحتى الغثيان بحسب موقع " ديلي ريكورد".

ولأن ضربة الشمس يمكن أن تتطور في خلال دقائق من مجرد إرهاق حراري يمكن السيطرة عليه بالجلوس في مكان بارد لمدة 30 دقيقة إلى حالة طبية طارئة تستلزم إسعاف طبي سريع فمن المهم أن يكون الجميع على معرفة كاملة بالأعراض الرئيسية التي تنذر بالإصابة بضربة شمس.

وتشمل العلامات الأولى لضربة الشمس:

- الإصابة بالحمى

- ضيق التنفس

- فقدان الوعي 

- صداع الرأس

- الغثيان

- عدم الاستجابة

ولهذا في حالة المعاناة بأي من هذه الأعراض عليك في البداية اتخاذ إجراء وقائي سريع عن طريق الحفاظ على برودة الجسم والبقاء رطبا وفي حالة عدم الشعور بتحسن خلال 30 دقيقة من الراحة في مكان بارد عليك التعامل معها باعتبارها حالة طارئة وطلب المساعدة الطبية.