مع ارتفاع درجة الحرارة.. أهم 5 نصائح للوقاية من ضربة الشمس

نصائح للوقاية من ضربة الشمس
نصائح للوقاية من ضربة الشمس

يعاني العالم في الآونة الأخيرة من مشكلة التغير المناخي، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع في درجات الحرارة، وبالتالي حدوث كوارث مناخية منها احتراق الغابات وذوبان الجليد وغيرها من المشكلات.

لكن لم يتوقف الأمر على الضرر البيئي فقط وإنما يعاني الإنسان أيضًا من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة، فعندما يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء والملح بسبب التعرق، يعاني من الإجهاد الحراري وبالتالي من الممكن أن يصاب بضربة شمس بسبب عدم قدرة الجسم على التحكم بدرجة الحرارة الداخلية، ونقدم لكم في السطور التالية أهم 5 نصائح للوقاية من ضربة الشمس مع ارتفاع درجة الحرارة.

 

1- شرب كمية كافية من السوائل

في أوقات الصيف الحارة احرص على شرب كمية كافية من المياه والعصائر حتى لا تتعرض إلى الجفاف، خاصة إذا كنت تتعرض إلى الشمس بشكل مباشر، وذلك حتى تعوض سوائل الجسم المفقودة بسبب التعرق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

2- تناول فيتامين C

تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي في تقوية جهازك المناعي، وبالتالي الوقاية من المشكلات التي قد يسببها الطقس مثل ضربة الشمس والإرهاق الحراري.

 

3- عدم الجلوس داخل سيارة متوقفة طويلاً

أحد أسباب الإصابة بضربة الشمس ومشاكل ارتفاع درجات الحرارة هي الوقوف داخل سيارة متوقفة طويلاً، لأن درجة حرارة ترتفع في السيارة أثناء إيقافها في الشمس بما يقرب من 20 درجة فهرنهايت، لذلك تجنب الجلوس طويلًا فيها خاصة في أوقات ذروة ارتفاع درجات الحرارة مثل الظهيرة.

 

4- ارتداء قبعة وملابس خفيفة

من الأفضل ارتداء ملابس خفيفة قطنية فاتحة اللون حتى تعكس أشعة الشمس عنك، كما ينصح الخبراء بتجنب ارتداء قطع كثيرة من الملابس لا حتى تشعر بمزيد من الحرارة، ويمكنك أيضًا ارتداء قبعة على الرأس ونظارة شمسية.

 

5- تجنب الكافيين

في أجواء الصيف الحارة من الأفضل تجنب شرب الكافيين والمشروبات الغازية قدر الإمكان، لأنها من الممكن أن تعرض الجسم للجفاف لأنها مدرة للبول،  لذلك استبدلها بالعصائر الصيفية المنعشة تجنباً للإصابة بضربة الشمس.

 

اقرأ ايضا|للسيدات.. 10 حيل تساعد في الحد من الإفراط بتعرق الوجه صيفاً