آخرهم الرئيس الأمريكي جو بايدن .. رؤساء أُصيبوا بـ«فيروس كورونا» 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصيب العديد من قادة العالم وكبار المسؤولين بفيروس كورونا منذ بداية الوباء قبل أكثر من عامين، مثل رئيس الورزراء الكندي جاستين ترودو، أيضا ملكة بريطانيا، الملكة إليزابيث الثانية، وكذلك الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادو، وأخيرا أعلن اليوم البيت الأبيض عن إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن، صاحب الـ79 عامًا، بالفيروس التاجي.

ترامب وباول

كان الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب، الذي يبلغ من العمر 74 عامًا أعلن في أكتوبر 2020 أنه مصاب بفيروس كورونا ، قبل توفر اللقاحات وقبل شهر من خسارته في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن.
تم نقل ترامب ، الذي تجاهل باستمرار توجيهات السلطات الصحية التي تحث الناس على ارتداء أقنعة واقية في صحبة قريبة ، إلى المستشفى لتلقي العلاج وغادر بعد بضعة أيام.

توفي كولين باول ، أول وزير خارجية ذو بشرة سمراء، في أكتوبر 2021 عن عمر يناهز 84 عامًا بسبب مضاعفات فيروس كورونا على الرغم من تلقيه التطعيمات بالكامل.

الرئيس الجزائري

ظهر الرئيس عبد المجيد تبون، البالغ من العمر 74 عامًا في ذلك الوقت ، لأول مرة في 13 ديسمبر 2020 منذ نقله إلى مستشفى في ألمانيا، في مقطع فيديو على تويتر وبث على التلفزيون الحكومي، كانت ملامحه متعبة لكنه قال إنه يتعافى وسيعود إلى المنزل قريبًا.

الرئيس البرازيلي 

كان الرئيس جاير بولسونارو البالف من العمر 65 عامًا عندما أثبتت إصابته بفيروس كورونا في يوليو 2020، وظهر على الملأ بعد أقل من أسبوعين ، وقال بولسونارو إنه كان على ما يرام.

ملكة بريطانيا  وجونسون

أعلن قصر برمنجهام إصابة الملكة إليزابيث، التي كان عمرها آنذاك 95 عامًا، بفيروس كورونا في فبراير الماضي ووصفت بأنها كانت تعاني من أعراض خفيفة تشبه أعراض البرد، وعادت لاحقًا إلى المهام الخفيفة.
قضى رئيس الوزراء بوريس جونسون أسبوعين يتعافى من وإصابته بفيروس كورونا قبل أن يعود إلى داونينج ستريت في 26 أبريل 2020.

كان جونسون ، الذي كان يبلغ من العمر 56 عامًا ، قد أمضى ثلاث ليالٍ في العناية المركزة في أحد مستشفيات لندن مصابًا بالمرض. 

كندا

ثبتت إصابة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بالفيروس التاجي في 13 يونيو الماضي، وهي المرة الثانية له في الإصابة مع المرض هذا العام.

كان اختبار ترودو، صاحب الـ50 عامًا ، إيجابيًا سابقا في يناير 2022 .

في مارس 2020 ، أدار ترودو البلاد أثناء عزل نفسه لمدة 14 يومًا بعد أن ثبتت إصابة زوجته صوفي جريجوار ترودو.

اسواتيني

توفي رئيس وزراء إيسواتيني أمبروز دلاميني عن عمر يناهز 52 عامًا في ديسمبر 2020 ، بعد أربعة أسابيع من نتيجة اختباره إيجابية ونقله إلى المستشفى في جنوب إفريقيا المجاورة لمحاولة انقاذ حياته.
فرنسا

جاءت نتيجة اختبار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيجابية في  ديسمبر 2020 واستمر في إدارة البلاد عن بُعد من خلال العزل الخاص.

جواتيمالا

جاء اختبار الرئيس الجواتيمالي أليخاندرو جياماتي، الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 64 عاماً، إيجابياً في سبتمبر 2020 وقال إنه مريض "شديد الخطورة" بسبب حالات طبية سابقة وتاريخ من التدخين المفرط. جياماتي ، الذي يسير على عكازين بعد إصابته بالتصلب في شبابه .

هندوراس

ثبتت إصابة الرئيس خوان أورلاندو هيرنانديز ، الذي كان يبلغ من العمر 52 عامًا ، في يونيو 2020، بفيروس كورونا، وغادر المستشفى في يوليو بعد خضوعه للعلاج من الالتهاب الرئوي.

إيطاليا

جاءت نتيجة اختبار رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إيجابية لفيروس كورونا في أبريل 2022 ، وجاءت نتيجة اختباره سلبية بعد حوالي 10 أيام من عزل نفسه .

المكسيك

تم تشخيص إصابة الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، ذو الـ68 عامًا ، بفيروس كورونا في يناير وكانت لديه أعراض خفيفة.

يقول مسؤولون مكسيكيون إن الزعيم اليساري ، وهو مدخن سابق أصيب بنوبة قلبية في عام 2013 ، يعاني أيضًا من ارتفاع ضغط الدم ، لكن إصابته السابقة بكوفيد في يناير 2021 كانت خفيفة.

تلقى لوبيز أوبرادور جرعة معززة من لقاح AstraZeneca في 7 ديسمبر .