خاص.. تسجيل صوتي| قبطان السفينة الغارقة بالمحيط الهندي يروي تفاصيل الحادث

 السفينة الغارقة
السفينة الغارقة

لا يزال الغموض يكتنف المركب الغارق  في المحيط الهندي والذي كان على متنه عدد من القباطنة المصريين أبرزهم سامح سيد المفقود حاليا.

الجديد أنه لحسن الحظ تم العثور على السفينة، وفي هذا السياق قامت "بوابة أخبار اليوم" بالتحدث مع الكابتن زكريا قبطان السفينة لمعرفة تفاصيل حادث غرق السفينة. 

 

وأشار الكابتن زكريا إلى أن الفيديوهات الموجودة على اليوتيوب لغرق المركب ليست حقيقية ولا تمت للواقع بصلة.  


ويقول الكابتن زكريا: « كل المتواجدين على السفينة كانوا مرتدين وسائل الحماية بالكامل، ووسائل الإنقاذ اللازمة لحماية كل الأشخاص المتواجدين على متن السفينة». 

وتابع: «وكان معي على متن "الرول ستيل" التي كانت متواجدة على متن السفينة حوالي ٧ أشخاص، وكان معي ٤ مصريين و٣ سوريين». 

وأوضح زكريا أنه سافر للمالديف لمدة ٤ شهور، ولم يكن بالسفينة أي خلل ولم تدخل المياه إليها، ويقول القبطان عن ذلك: «عندما عدت قمت بالإشراف على إصلاح وتجديد السفينة بنفسي، وسافرت بعدها، فليس من المعقول بأن أخاطر بنفسي ومن معي، ولكن المتهم الأول في تلك الحادث هو الطقس السيء». 


وذكر أن الطقس السيء تسبب في دخول الماء إلى السفينة مما جعلة يتخذ قرارا سريعا بإخلاء السفينة للحفاظ على ارواح المتواجدين بداخلها، وقبل النزول من السفينة أرسل استغاثة للمسؤول عن تشغيل السفينة المتواجد بالموقع. 

واختتم  قبطان السفينة الغارقة في المحيط الهندي حديثه قائلا«بأن السفينة غرقت بالكامل بعد حوالي ساعتين ونصف، وقبطان المصري سامح لم يكن في حالة جيدة وقام زميلة محمد جمال بمحاولة إنقاذة،ولكنه وقع في البحر هو وأثنين أخرين».

 

ترصد «بوابة أخبار اليوم» من خلال الأقمار الصناعية رحلة المركب الغارق والذي كان على متنه عدد من القباطنة المصريين أبرزهم سامح سيد المفقود حاليا.

 

اقرأ أيضا.. خاص| نكشف تفاصيل رحلة المركب الغارق وعلى متنه القبطان المصري المفقود

 

  أبحر المركب من ميناء شنغاي بالصين وغرقت في المحيط الهندي تحديدا  في الموضع 04 ° 09 '38.2 "N ، 073 ° 23' 31.7" E وفقًا لما أفاد به نظام التعريف الأوتوماتيكي للأرضية موقع  MarineTraffic.

وكان المركب في طريقه إلى ميناء مصراتة في ليبيا وذلك لشحن الحديد،  حيث  غادرت السفينة من شنغهاي،  بتاريخ 2022-05-01 15:00وأحبرت بسرعة   7.1 عقدة باتجاه الجنوب الغربي.

 وتعد  CHANG HE  شاحنة بضائع عامة تم بناؤها في عام 1992 (قبل 30 عامًا) ،وتبلغ قدرتها الاستيعابية 4000 طن من الوزن الساكن وتبلغ مسودتها الحالية 6 أمتار، يبلغ طولها الإجمالي (LOA) 88.38 مترًا وعرضها 12.8 مترًا.


من جانب آخر كشف المهندس عمرو إسماعيل، الناجي من المركب الذي غرق في المحيط الهندي وعلى متنه القبطان المصري سامح السيد المفقود حتى الآن، أن طاقم المركب مكون من ١١ فرداً ٦ مصريين و٥ سوريين، مضيفًا أنهم قد سافروا إلى اليابان في فبراير الماضي لاستلام المركب وسافروا من اليابان إلى كوريا الجنوبية ثم الصين.

                     القبطان المفقود سامح السيد

وأضاف المهندس عمرو إسماعيل، أن هذا المركب يعمل لشحن البضائع ومهمته شحن حديد من الصين الى ليبيا وتحديدًا ميناء مصراته، وأردف أنه عند وصول المركب إلى سيرلانكا غادر مالك المركب والقبطان وتسلّم المركب قبطان جديد مؤكدًا أن المركب عند وصوله أصبح به الكثير من الثقوب وانفصلت العواميد عن بعضها وابتدت المياه في الدخول إلى عنابر الشحن والذي يبلغ عددهم ٦ عنابر.

وأشار إلى أنهم طالبوا النزول إلى سيرلانكا ولكن رُفض طلبهم لعدم حصولهم على فيزا الدخول، مؤكدًا أن بعد ذلك قد غادر المركب إلى المالديف مشيرًا إلى أنه غادر المركب في المالديف وتم انتهاء عمله عليها.

وأضاف أنه تم لحام الثقوب الموجودة في المركب في المالديف، ولكن لم يتم الكشف عن عنابر الشحن التي كانت محملة بالحديد مؤكداً أن المركب كان لا تستطيع الإبحار في المحيط الهندي وتم غرقها يوم الجمعة الماضية أثناء العبور.

كان قد تداول رواد التواصل الاجتماعي أخبارًا عن اختفاء القبطان المصري سامح سيد بعد غرق سفينة تجارية كان يعمل على متنها في مياه المحيط الهندي، وذلك بعدما تخرج من الكلية البحرية الأردنية.