ناسا تحذر من «عاصفة شمسية مرعبة» وشيكة تضرب الأرض

صورة تعبيرية نشرتها ناسا للعاصفة الشمسية المرتقبة
صورة تعبيرية نشرتها ناسا للعاصفة الشمسية المرتقبة

حذرت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء من أن عاصفة شمسية سوف تصطدم بالأرض بشكل وشيك وقد تسبب اضطرابا مغناطيسيا أرضيا.. وقالت ناسا إن العواصف الشمسية، التى تحدث بسبب انفجارات الطاقة الكهرومغناطيسية على سطح الشمس، لها مجموعة من التأثيرات تمتد من زيادة رؤية الشفق القطبي.

إلى بعض ترددات الاتصالات الراديوية التى تنقطع لبضع ساعات. ومع ذلك، حذر الخبراء من أن العواصف الشمسية القوية مثل حدث كارينجتون 1859 يمكن أن تسبب اضطرابات كبيرة، كأن تقوم فى الوقت الحالى بالقضاء على الأقمار الصناعية وزعزعة استقرار شبكات الطاقة عبر مساحات شاسعة من الكوكب.

يأتى هذا فيما تواجه الأرض تحديات أخرى تتعلق ب التغير المناخى وظاهرة ارتفاع درجات الحرارة. وتعانى أوروبا من موجات حر شديدة خاصة فى المملكة المتحدة التى ما زالت تعانى من موجة قيظ ضربتها الأسبوع الماضى وتكافح دول العالم من أجل إعداد آليات جادة للتصدى للتغير المناخي.

وفى أسبانيا، قال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، خلال رحلة إلى أراون - المنطقة الشمالية من البلاد المتضررة من الحرائق - إن موجة الحر التى ضربت إسبانيا لنحو عشرة أيام تسببت فى مقتل «أكثر من 500 شخص».

وأضاف « توفى أكثر من 500 شخص بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بحسب بيانات»، فى إشارة إلى تقديرات معهد الصحة العامة.. وفى سياق متصل، أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية بأن وزارة الدفاع قررت إضافة موجات الحر الشديدة إلى خريطة التهديدات لأمن إسرائيل. وأفادت الصحيفة بأن مناقشات عقدت فى الأيام الأخيرة بهدف إعداد خطة طوارئ تلزم الأجهزة الأمنية بالاستعداد لموجات الحر الشديدة.

اقرأ ايضا | ناسا تنشر فيديو يوضح مسارات هبوط نيل آرمسترونج وباز ألدرين على سطح القمر