تمرين رياضي يكشف عن إصابة سيدة بنوع نادر من السرطان

تكتشف إصابتها بسرطان نادر بفضل تمرين رياضي
تكتشف إصابتها بسرطان نادر بفضل تمرين رياضي

كشفت امرأة استرالية كيف تم تشخيص إصابتها بنوع نادر للغاية من السرطان بعد أن عانت من الألم بعد قيامها بتمرين رياضي.

وحسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أنه جيسيكا سلي 35 عاماً من أديلايد، كانت تعمل ممرضة في بروكن هيل، نيو ساوث ويلز في 2014، عندما قامت خلال جلسة التدريب الشخصية المنتظمة بتمرين المعدة وانتهى بها الأمر بألم مبرح.

وفي نهاية المطاف ذهبت جيسيكا إلى الطبيب لأن "الألم المزعج" استمر وفي حديثها لصحيفة ديلي ميل شرحت جيسيكا رحلتها التي جعلتها الشخص الوحيد في أستراليا المصاب بالسرطان النادر (الساركوما الليفية الظهارية المصلبة والساركوما العظمية عالية الدرجة).

وقالت "لو لم أقم بهذا التمرين، لما كنت على قيد الحياة اليوم".

وأضافت جيسيكا "لقد كنت محظوظة حقاً كان الطبيب الذي رأيته جراحاً متمرساً في المملكة المتحدة ولكنه كان يقضي ساعات عمله في ريف نيو ساوث ويلز للحصول على اعتماد في أستراليا، واقترح الطبيب إجراء فحص مقطعي لعضلات البطن للتحقق من وجود مشكلات، ولكن كان عليهم أيضاً فحص صدري للحصول على صورة أفضل.

لقد لاحظوا وجود ورم في صدري لاحظت أيضاً كلمة ساركوما على الرسم البياني.، لقد بحثت عنها في غوغل ورأيت أنه سرطان خطير".

وبعد فترة وجيزة اتصلت جيسيكا بصديقتها وزميلتها السابقة في أديلايد، والتي أخبرتها أن الورم "ليس طبيعياً".

وبعد انتقالها إلى أديلايد لتكون بالقرب من عائلتها، أجريت لها خزعتان وشعرت بالارتياح عندما عادت النتائج قائلة إن الورم حميد.

وعلى الرغم من ارتياحها لعدم إصابتها بالسرطان، اختارت جيسيكا الجراحة بناءً على نصيحة طبيبها، حيث كان الورم قريباً من القلب ويجب إزالته.

واعتقدت أن الورم تمت إزالته وأصبح كل شي على ما يرام.

ولكن بعد خمسة أسابيع ، تلقت جيسيكا مكالمة مدمرة من جراحها، وأوضح أنها مصابة بالساركوما الليفية الشبيهة المصلبة وساركوما العظام عالية الدرجة وهي شكل نادر من الساركوما.

وهذا المرض نادر جداً، فهي الشخص الوحيد في أستراليا المصاب به، وواحدة من 20 شخصاً فقط في العالم.

وبعد ستة أسابيع من العلاج الإشعاعي المكثف للغاية لمنع انتشار المرض، قررت جيسيكا التخطيط لحفل زفافها أثناء إقامتها بالقرب من العائلة في أديلايد، بينما واصل شريكها كيران، وهو عامل في العمل في غرب نيو ساوث ويلز، وبعد خمسة أسابيع من العلاج، أقاما حفل الزفاف وعمرها 28 عاماً.

وبعد فترة وجيزة من الزواج، عادت جيسيكا إلى العلاج الإشعاعي، مما يعني أنها لم تكن قادرة على قضاء شهر عسل لكن الأمور بدأت تبدو أكثر إشراقاً، وبعد عامين - في يونيو (حزيران) 2016 - أعطاها الأطباء الضوء الأخضر للمضي قدما لإنجاب الأطفال.

لكن في نهاية 2019 عاد السرطان بقوة، وقامت جيسيكا بإعادة بناء تجويف صدرها قبل بدء العلاج الكيماوي. ولكن بعد ثلاث جولات من العلاج الكيماوي، اتخذت القرار المستحيل بالتوقف عن العلاج والاستفادة القصوى من سنواتها الأخيرة.

وأعطت العملية والعلاج الكيماوي لجيسيكا عامين إضافيين أو نحو ذلك، وهي تأمل في المزيد، وترغب بالاستفادة إلى أقصى حد من وقتها المتبقي، وخططت للعديد من الرحلات مع أطفالها.