هل رمال شواطئ البحر تعالج أمراض دوالي الساقين؟ استشاري يوضح 

 الدكتور وليد الدالي أستاذ الأوعية الدموية
الدكتور وليد الدالي أستاذ الأوعية الدموية

كشف الدكتور وليد الدالي أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، عن حقيقة معالجة رمال شواطئ البحر في "المصيف" أمراض الأوعية الدموية وبالتحديد دوالي الساقين. 

وأكد الدكتور وليد الدالى، أن تعرض المواطنين للشمس والرمال، عند الذهاب لرحلات المصيف والجلوس على شاطئ البحر، لا تعالج أمراض الأوعية الدموية ودوالي الساقين، ولكنها قد تساهم في تعزيز الحالة الصحية لجسم الإنسان.

ولفت إلى أن التعرض، لهواء البحر قد يعالج المشاكل الجلدية مثل: الالتهابات والجروح، لاحتواء الهواء على بعض الخصائص والمواد التى تعمل على تنشيط الدورة الدموية، حيث تحتوى الشمس على فيتامين د والذى بدورها تعزز صحة العضلات والمفاصل وتحافظ أيضا على صحة القلب والأوعية الدموية.

وأوضح الدكتور وليد الدالى، أن الدوالي تعد من أبرز المشاكل الصحية المنتشرة بين الرجال والنساء، وتظهر بشكل خطوط متعرجة على الساقين باللونين الأزرق والأحمر، مشيرا إلى أنها تظهر نتيجة تمدد الأوردة ويتجمع الدم داخل الأوعية الدموية، بسبب قصور عمل الصمامات والذي بدوره يؤدي إلى انتفاخ الوريد، وتورمه، وظهوره على الجلد بشكل واضح. 

وأرجع أستاذ الأوعية الدموية، أسباب دوالي الساقين إلى عدة عوامل، هي العوامل الوراثية، والتقدم في العمر، والسمنة، والحمل، بجانب الوقوف لفترات طويلة، منوها بأن الدوالي تظهر على الساقين بهيئة عروق منتفخة باللونين الأحمر والأزرق بسبب تجمع الدم داخل الأوردة، وفي كثير من الأحيان لا تسبب الشعور بالألم، ولكنها تساعد في ظهور بعض الأعراض الأخرى منها انتفاخ وتورم الكاحل والشعور بالألم والتشنج في الساقين وحدوث تغير في لون الجلد الشعور بالحكة حول الأوردة المصابة. 

وحذر الدكتور وليد الدالى، من إهمال دوالي الساقين، لأن تركها في مراحلها المتأخرة قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، أبرزها: الجلطات الدموية نتيجة تراكم الرواسب الدموية في الأوردة، حيث تتكون الجلطات التي تؤدي إلى انسداد في أوردة القدم، وقد تنتقل وتؤدي إلى انسداد أوردة أخرى في مناطق أكثر حيوية تهدد حياة المريض. 

وشدد الدكتور وليد الدالى، على أن حدوث التقرحات الجلدية تظهر نتيجة الحك المستمر في المنطقة المصابة ، وقد تظل الأوردة تتمدد وتتضخم إلى أن تنفجر، وينتج عنها نزيف دموي داخلي.

إنفوجراف | 5 طرق لعلاج دوالي الساقين.. تعرف عليها

وحول خطوات علاج الدوالي، قال الدكتور وليد الدالى، إن خطة العلاج تعتمد على طرق ووسائل ذاتية، وبعض الحالات تستدعي تدخل الطبيب المُعالج لسد الأوردة أو إزالتها، ومن ضمن تلك الطرق العلاجية الآتي: ممارسة الرياضة، الجوارب المطاطي، وعلاج الدوالي بالتصليب، وعلاج الدوالي بالليزر، وعلاج الدوالي بالقسطرة من خلال الجراحة.