أستاذ اقتصاد: ارتفاع إيرادات قناة السويس نتيجة جهود الحكومة والإرادة السياسية | فيديو

قناة السويس
قناة السويس

قال الدكتور محمد البهواشي أستاذ الاقتصاد، إن ارتفاع إيرادات قناة السويس هو نتيجة جهود الحكومة وإرادة سياسية لها نظرة استباقية، جعلت قناة السويس الممر الأهم تجاريًا على مستوى العالم، وفي صدارة الممرات المائية ووجهة لجذب خطوط ملاحية جديدة.

اقرأ أيضا | متحدث قناة السويس: مرور 1.3 مليون طن بضائع وهو رقم غير مسبوق | فيديو

وأضاف " البهواشي" خلال مداخلة هاتفية مع المذيعة آية عبدالرحمن، في برنامج "إكسترا نيوز"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الزيادة ليست إيرادات فقط، وإنما زيادة في عدد الناقلات في ظل تراجع التجارة العالمية نتيجة أزمتي كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية وتراجع الاقتصاد العالمي.

وتابع : "رغم الأزمة الاقتصادية وتراجع الاقتصاد العالمي، توجد 25% من السفن لم تعبر قناة السويس من قبل، ما يعني استهداف لخطوط نقل عالمية جديدة، وسياسة تسويقية مرنة".

وأشار" البهواشي" إلى أن قناة السويس تحقق أعلى عائدها في تاريخها خلال 2021/2022، بقيمة 7 مليارات دولار، مقارنة مع العام المالي الماضي 5.8 مليار دولار، بزياة 20.7%، وذلك بفضل الإرادة السياسية وتطور الكفاءات.

وكان جاء في بيان مجلس الوزراء، أن 10.9% زيادة في الحمولة الصافية للسفن العابرة للقناة، و15.7% زيادة في أعداد السفن العابرة لقناة السويس خلال 2021/2022.