سفير مصر بصربيا: زيارة الرئيس إلى بلجراد تاريخية والأولى منذ ٣٥ عاماً

 السفير باسل صلاح
السفير باسل صلاح

مباحثات مهمة بين الـرئيس والرئيس ألكسندر فوتشيتش وعقد منتدي لرجال الأعمال في البلدين

توقيع اتفاقيات وبرتوكولات تعاون مشترك.. وهناك فرص استثمارية واعدة في المجالات الزراعية والاتصالات


أكد السفير باسل صلاح سفير مصر لدي صربيا على أهمية الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة بلجراد والتي تعتبر زيارة تاريخية وهي أول زيارة لرئيس مصري إلي صربيا منذ ٣٥ عاماً.

وأضاف سفير مصر في بلجراد أن الجانب الصربي يولي أهمية خاصة وكبيرة لهذه الزيارة باعتبارها تمثل تدشيناً لتعاون متصاعد في الفترة القادمة بين البلدين في جميع المجالات.

وأوضح السفير باسل صلاح أن الرئيس السيسي سيلتقي خلال الزيارة مع نظيره الصريبي ألكسندر فوتشيتش وسيتم عقد جلسة مباحثات موسعة بين وفدي البلدين لبحث مختلف الملفات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية التي تهم مصر وصربيا، كما ستشمل الزيارة عقد منتدي لرجال الأعمال في مصر وصربيا بحضور عدد كبير من المستثمرين بالجانبين لبحث فرص زيادة الاستيراد والتصدير بين البلدين خلال الفترة المقبلة وانشاء وتنفيذ مشروعات مشتركة.


وقال السفير المصري لدي بلجراد في تصريحات صحفية ان العلاقات المصرية الصربية تعد علاقات راسخة وتاريخية منذ ١١٤ عاما عند اعتماد الخديوي عباس حلمي الثاني مبعوث الملك الصربي لتدشين أول سفارة لمملكة صربيا عام ١٩٠٨.

اقرأ أيضا :-الزيارة الأولى من نوعها.. الرئيس السيسي يتوجه لصربيا 

وأضاف السفير باسل صلاح أن الفترة المقبلة ستشهد تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين بما في ذلك بحث إمكانية إنشاء مناطق صناعية لدي الجانبين، مشيراً إلى أن هناك فرص واعدة للاستفادة من مجالات الاستثمار في القاهرة وبلجراد خاصة في مجال التعاون الزراعي والصناعي والاتصالات والمجال الصحي والميكنة الزراعية وتعظيم التبادل التجاري واستيراد منتجات زراعية من صربيا مقابل تصدير منتجات زراعية من مصر ومنها الموالح.

وكشف سفير مصر لدي بلجراد أن الزيارة ستشهد أيضاً التوقيع على عدد من الاتفاقيات والبرتوكولات الخاصة بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات المتخصصة.

وتابع السفير باسل صلاح: الرئيس الصربي يتطلع وينظر بإعجاب إلى التجربة التنموية المصرية والمشروعات القومية الكبرى
التي نفذتها مصر خلال الفترة الماضية خلال فترة حكم الرئيس السيسي، كما يتطلع الي التعرف علي التجربة المصرية الناجحة في بناء مشروعات عملاقة في مجال البنية التحتية والطرق والسكك الحديد والعاصمة الادارية الجديدة وتبادل الخبرات في هذا الشأن.

وأوضح السفير المصري أن صربيا تعتبر أكبر دولة في محيطها في منطقة غرب البلقان وتمثل ركيزة استقرار حيث يهدف الجانب الصربي لجذب أكبر عدد من الاستثمارات المباشرة إلى بلجراد، لافتا الي تحقيق الامن والاستقرار عاملان أساسيان في الدفع لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر الي صربيا والتي حققت أعلي معدل تنموي في منطقة غرب البلقان الفترة الماضية.

وأشار السفير باسل صلاح إلى الاستفادة من التجربة المصرية لتحقيق الامن والاستقرار في محيطها الإقليمي ومكافحة الإرهاب ومواجهة الفكر المتطرف، لافتًا إلى أن الجانب الصربي سيعمل علي تعظيم الاستفادة من الامكانيات والخبرات المصرية في هذا الشأن.

وأكد السفير المصري لدي بلجراد أن مصر تعتبر من الوجهات السياحية المفضلة للسياحة الصربية على مدار العام وبالأخص مدينتي الغردقة وشرم الشيخ هما المدينتين المفلضتين للسائح الصربي.

وقال السفير باسل صلاح إن التبادل التجاري بين مصر وصربيا نتوقع زيادته خلال الفترة القادمة بعد زيارة الرئيس السيسي وعقد منتدى رجال الأعمال وهناك فرصة حقيقية لتنفيذ مشروعات مشتركة بين القطاع الخاص في البلدين وعقد صفقات تجارية في المجالات الزراعية والطاقة والسياحة والصناعة والتعاون الصحي.