تحفة معمارية فريدة بالصعيد.. خبير يطالب بضم «قصر طوبيا» للآثار

قصر طوبيا
قصر طوبيا

يعتبر «قصر طوبيا» قصر تراثي يقع بمدينة العلم والعلماء؛ مدينة قوص بمحافظة قنا. ولا زال القصر الموجود بجوار مزلقان السكة الحديد يثير انتباه القادمين إلى المدينة. 

يقول الباحث الأثرى الأكاديمى د. حسين دقيل، إن «قصر طوبيا» بناه أحد أعيان الصعيد "طوبيا بقطر بشارة" وكان يعيش فيه مع أبنائه إلى أن سافر الأبناء إلى القاهرة لاستكمال دراستهم، وتركوا والدهم في القصر وحيدا، عندما رفض الذهاب معهم.

والقصر تحفة معمارية فريدة، يبلغ عمره أكثر من 118 عاما، فقد أنشئ في العام 1904 على الطراز المعماري الإيطالي. على مساحة تبلغ 2500 متر، ويتكون من بدروم وطابقين، وكل طابق به 6 حجرات بالناحيتين الشرقية والغربية، وسطحه مفتوح ومزين بزخارف أوروبية. وتتميز أسقف القصر بأنها مرتفعة.

شُغل القصر كمدرسة ثانوية للبنات عام 1945 حين اجتمع الأهالي من أجل إنشاء مدرسة ثانوية في المدينة بدلًا من عناء الذهاب إلى مدينة قنا، فاقترح (طوبيا) أن يؤجر لهم القصر، وعاش هو في (البدروم) حتى مات في أواخر السبعينيات من القرن العشرين. بعدها أصبح البدروم مخزنا لكتب إدارة التربية والتعليم بقوص!

اقرأ أيضا | بعد عرض 14 قطعة آثار للبيع في لندن.. خبير آثار يكشف إجراءات استردادها

كما تم استغلال القصر كمدرسة إعدادية لسنوات أخرى، وبعد أن تهدمت الأجزاء الخلفية منه، تم إخلاؤه والعمل على ترميمه منذ سنوات. ولكن دون أن يحدث أي ترميم فعلي، مما جعل القصر يتهالك.

ويطالب د. دقيل وزارة السياحة والآثار بالعمل على ضم هذا القصر التراثي إلى عداد المواقع الأثرية لحمايته والاستفادة به كتراث معمارى فريد.