البحوث الفلكية: إطلاق قمر صناعي لرؤية الهلال يجعلها أكثر دقة

رؤية الهلال
رؤية الهلال

قالت الدكتورة رباب هلال أستاذ متفرغ بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن المعهد يقوم بنشر مواعيد بداية السنة الهجرية وأوائل الشهور العربية ورؤية الهلال، بالإضافة لمواقيت الصلاة واتجاه القبلة والأحداث الفلكية والحسابات الفلكية للخسوفات القمرية وكسوفات الشمس وإمكانية رؤيتها، وكل ذلك من خلال دراسات يقوم بها المعهد.

وأوضحت الدكتورة رباب لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الاختلاف بين الدول في رؤية الهلال وبداية الشهر العربي يرجع لتباين مدد غروب الشمس والقمر والمعروفة باسم " المكث " من دولة عربية لأخرى وفترة " المكث " هى الفترة بين غروب الشمس وغروب القمر بعد ميلاد الهلال وإذا كانت هذه المدة عدة دقائق بعد ميلاد الهلال، وإذا لم يولد الهلال فهذا يعنى عدم رؤية الهلال بالعين المجردة  وتعذر رؤيته.

وتابعت الدكتورة رباب، إن الهلال فى فترة المكث له شكل معين ببداية الشهر العربي ويختلف عن شكله بنهاية الشهر وهو تام وهذه التوقيتات يتم رصدها وإعداد دليل بها، كما يتم رصد ظواهر الكسوف الكلى أو الجزئي أو الحلقي للشمس وأشكال خسوف القمر.

 وأشارت الدكتورة رباب، أن اطلاق قمر صناعي لتحديد رؤية الهلال سيجعل الأمر أكثر دقة ولكن لم  يتم اتمام الموافقة على  المشروع لأن الرؤية يجب أن تكون بالعين المجردة لأن الرسول " ص" كان يتحرى  الرؤية بالعين المجردة ولذا تتم الرؤية بالعين المجردة أو بالأجهزة الحديثة، مما يؤكد الحسابات الفلكية.

وكان قد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه طبقاً للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر المحرم سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 56 مساءَ بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من ذي الحجة 1443هـ الموافق 28/7/2022م يوم الرؤية.

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة، وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

 وأوضح البيان أنه يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم "يوم الرؤية" في بعض البلدان العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولا يعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم، وبذلك يكون يوم الجمعة 29 يوليو 2022 م هو المتمم لشهـر ذي الحجة 1443هـ.

وتكون غرة شهر المحرم 1444 هـ فلكياً يوم السبت 30 يوليو 2022 م.

 

اقرأ أيضا | «البحوث الفلكية: تصميم التلسكوب المصري بنفس تقنيات «جيمس ويب»»