هل انتهى عصر «أسطورة الهدافين» الحائرًا في أمره.. رونالدو غير مرغوب فيه؟

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

ما يزال الغموض يحوم حول مصير مستقبل الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو مع فريقه مانشستر يونايتد قبل انطلاق الموسم الجديد، في ظل عدة تقارير صحفية تفيد برغبة صاروخ ماديرا في الرحيل.

ودخل رونالدو في دوامة من الحيرة الكبيرة، بعد أن علقت جماهيره المحببة مانشستر يونايتد آمالها بنجمها العائد بغية تحقيق طموحاتهم وإعادة البسمة إلى "مسرح الأحلام"، خاصة أن الهداف حقق مع الفريق 9 ألقاب سابقة، من ضمنهم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز ثلاث مرات متتالية، ودوري أبطال أوروبا.

وعلى عكس المتوقع، عاش رونالدو واحداً من أسوأ مواسمه في مسيرته الاحترافية، إذ فشل في قيادة الفريق إلى تحقيق أي لقب، وحل سادسًا في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي ولم يتمكن النادي من الحصول على مقعد مؤهل إلى دوري الأبطال، إضافة إلى وداع البطولة القارية من دور الـ 16 للمرة الثالثة على التوالي في مسيرة اللاعب، وهي البطولة التي تمكن من الظفر بها 5 مرات سابقا، بواقع 4 نسخ بقميص ريال مدريد ومرة مع النادي الإنجليزي.

ويرتبط كريستيانو بعقد مع المان يونايتد ينتهي في يونيو 2023، لكنه أصدر رغبته عدة مرات بالرحيل إلى نادٍ أوربي آخر، للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، خاصة أن الفريق لن يلعب في المسابقة القارية، وتأهل بشق الأنفس للمشاركة في الدوري الأوروبي.

ولم يشارك رونالدو، أبدًا في الدوري الأوروبي طوال مسيرته الكروية، وشارك 19 موسما متتاليًا في دوري أبطال أوروبا.

وأشارت التقارير، أن قائد منتخب البرتغال لا يرغب في المشاركة بالدوري الأوروبي، ويخشى على رقمه في دوري أبطال أوروبا من الأرجنتيني ليونيل ميسي، إذ يتصدر رونالدو قائمة هدافي البطولة القارية برصيد 141 هدفا، ويأتي خلفه أسطورة برشلونة واللاعب الحالي لباريس سان جيرمان بـ 125 هدفا.

وشارك رونالدو في 183 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وأحرز 140 هدفًا وصنع 42 تمريرة حاسمة أخرى.

وكان من المتوقع أن تكون عملية انتقال لاعب بقيمة وتاريخ رونالدو سهلة نوعا ما بعد مرور شهرين من فتح سوق ميركاتو الانتقالات الصيفية، ولكن ما زال هداف العالم يبحث عن فريق يرتدي قميصه الموسم المقبل.

وغاب رونالدو عن التحضيرات مع مانشستر يونايتد وذلك لأسباب عائلية حسبما ذكر النادي.

وعلى الرغم من النجاحات الأسطورية التي حققها رونالدو، إلا أنه لم يحظ بعد بوداع يليق بإنجازات مع الفرق التي ارتدى قمصانها، بداية من تجربته الأولى مع مانشستر يونايتد عندما انتقل إلى ريال مدريد يوليو 2009، وبعد مسيرة رائعة مع نادي العاصمة الإسبانية، لم يحصل على وداع من قبل النادي في يوليو 2018 عقب رحيله إلى يوفنتوس، وعقب 3 مواسم مع الفريق الإيطالي، أيضا خرج رونالدو دون أي وداع رسمي من قبل النادي، ويبدو أن الأمر سيتكرر مجددا إذا حصل الهداف على ناد يضمه إلى صفوفه في الصيف الحالي.

وبحسب التقارير الإعلامية المشهورة محلية وعالمية، ارتبط إسم الدون حاليًا مع عدة أندية كبرى، أمثال "بايرن ميونخ، وبرشلونة، وباريس سان جيرمان، وتشيلسي"، ولكن جاء توقع النقاد ألا تكون مهمة رونالدو في الانتقال سهلة كما كان في السابق، لاسيما مع بلوغه "37 عامًا" إضافة إلى الراتب الضخم الذي يطلبه اللاعب، والذي يتقاضى ما يصل إلى 27 مليون دولار في الموسم مع مانشستر يونايتد.

ودخل نادي أتلتيكو مدريد سباق التعاقد مع رونالدو، أملاً في جلبه لملعب واندا متروبوليتانو.

وأشارت التقارير أنه سيكون صعبا على رونالدو ارتداء قميص الروخي بلانكوس، لا سيما أنه أسطورة ريال مدريد وهدافه التاريخي، مما سيجعل هذه الخطوة بمثابة خيانة بالنسبة لجماهير الميرينجي.

فيما تطرقت وسائل إعلام كاتالونية إلى أن وكيله خورخي مينديز عرضه على الغريم التقليدي لريال مدريد فريق برشلونة، قبل أن يتم ربطه ببطل ألمانيا بايرن ميونخ، رغم نفي مسؤوليه اهتمامهم بضمه مؤخرًا.

فيما قالت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية إن مينديز عرضه أيضا على باريس سان جيرمان، إلا أن الأخير رفض أيضا فكرة إبرام عقد معه.

وكشفت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، عن احتمالية عودة رونالدو، لصفوف ريال مدريد، في الموسم المقبل.

وقالت الصحيفة، إن عودة رونالدو إلى ريال مدريد أصبحت واردة بكثرة حاليًا، لا سيما وأن رونالدو يحتفظ بعلاقة دافئة مع رئيس النادي فلورينتينو بيريز، كما أن جمهور الفريق الملكي، لم يتوقف أبدًا عن إبداء إعجابه بالنجم البرتغالي منذ رحيله عام 2018.

وأضافت أن أجواء ريال مدريد الحالية، لا تستبعد ضم هدافًا كبيرًا في الموسم القادم، لمساعدة الثنائي كريم بنزيما وفينيسيوس جونيور.

ومع ذلك، فإن رونالدو ليس خيارًا لدى ريال مدريد في الوقت الحالي، مع العلم أن رغبة اللاعب في البحث عن وجهة جديدة، أثارت رغبة جماهير الميرنجي في رؤيته باللون الأبيض مرة أخرى.

ويعتبر رونالدو هو الهداف التاريخي لريال مدريد، ومعه فاز بلقب دوري أبطال أرووبا 4 مرات في غضون خمسة أعوام، واللعب مجددًا في "سانتياجو برنابيو" سيعيد إليه ذكريات تحتل مكانة خاصة في قلبه.

وفي صيف 2018، أراد الهداف التاريخي لريال مدريد صناعة تاريخ جديد في الدوري الإيطالي، وفضل خوض تجربة مع يوفنتوس الذي تعاقد معه مقابل 105 ملايين يورو من أجل الفوز بدوري أبطال أوروبا وإعادة اللقب القاري الغائب عن خزائن الفريق منذ 1996.

وتمكن رونالدو بالفعل من تحقيق أرقام مميزة مع "البيانكونيري" بتسجيله 101 هدف خلال 134 مباراة، وتوج مع الفريق بلقب الدوري مرتين، إضافة إلى السوبر الإيطالي في مناسبتين، وكأس إيطاليا مرة واحدة، لكنه لم يستطع بلوغ نصف نهائي دوري الأبطال في الموسم الأول مع يوفنتوس، وبعدها ودع مرتين من دور الـ 16، ليقرر بصورة مفاجئة الرحيل عن النادي الإيطالي والعودة إلى فريقه السابق مانشستر يونايتد نهاية أغسطس 2021.

وأحرز رونالدو 24 هدفا في 38 مباراة مع الشياطين الحمر الموسم الماضي بعد عودته للنادي بعد غياب 12 عامًا.

اقرأ أيضًا: تطور مفاجئ في موقف أتلتيكو بشأن التعاقد مع كريستيانو رونالدو