المناخ العالمي: حقن الغلاف الجوي بغازات الاحتباس الحراري تسببت في التصحر

الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب
الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، إن مصر من الدول التي تضررت من تغير المناخ دون ذنب ودفعت هي وإفريقيا ثمنًا بسبب هذه الأزمة العالمية.

وأضاف علام، خلال لقائه عبر فضائية «صدى البلد»، أنه لمدة 500 عامًا يتم حقن الغلاف الجوي بغازات الاحتباس الحراري والتي تسببت في ارتفاع الحرارة والتصحر ونسب الجفاف المفاجئة.

وتابع مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، أن أنماط الزراعة تأثرت بهذا الأمر، وزراعة المانجو في الإسماعيلية تأثرت بانخفاض إنتاجيتها بنسبة 40%، والصين والهند وجنوب شرق آسيا يساهمون بنسبة كبيرة في الاحتباس الحراري، والرئيس السيسي طالب الدول المتسببة بالتغير المناخي بتخفيف ضرر التغير المناخي.

وأوضح أن إفريقيا هي من ستقوم بتخفيف أزمة المناخ، مؤكدًا أن هناك تنافسًا على التحول لاستخدام الطاقة الشمسية في مصر، وثقافة الفلاح المصري تغيرت للأفضل في مجال استخدام الطاقة النظيفة، مؤكدًا أننا في حاجة لأنماط زراعة حديثة وسط أزمة التغير المناخي.

ولفت إلى أنه يبدو أن العالم لديه نية جيدة لمواجهة التغير المناخي؛ بعد ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا مما تسبب في عدة حرائق، وقلة الأحزمة الخضراء وانتشار التصحر والجفاف، لافتًا إلى أن الغابات لها فوائد جدًا في مواجهة التغيرات المناخية.

وأكد أن مصر تستقبل نحو 26 مليون طائر مهاجر سنويًا، لافتًا إلى أن عدم تعهد الدول الصناعية بعدم استخدام الطاقة المتسببة في أزمات التغير المناخي يفاقم هذه الأزمة.

إقرأ أيضاً .. المشاط: إطلاق برنامج «نُوَفِّي» لتمويل مشروعات التنمية الخضراء