الأنبا أغاثون يكتب: الحياة الرهبانية

الأنبا أغاثون
الأنبا أغاثون

من المعروف للجميع بأن تذكار رهبنة أبينا صاحب القداسه البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث يوم 18 يوليو فى كل عام، باسم الراهب أنطونيوس السريانى، فكان قداسته قدوه في رهبنته، فوصل فيها إلى حياة الوحدة فى مغارة تبعد عن الدير بضع كيلو مترات لعدة سنوات، تمثلاً بأبيه الروحى الأنبا شنودة رئيس المتوحدين. 


وكما تمثل قداسته فى حياته الرهبانيه بالقديس العظيم الأنبا شنودة ، تمثل كذلك بحياة القديس العظيم الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنه ، وذلك خلال التلمذه على قدوته الروحيه ، وجهاده الروحى وتعاليمه الرهبانية ، كما أن قداسته كان يعتز بأسم القديس أنطونيوس الذى أطلق أسمه عليه فى رهبنته وكما كان قدوه فر رهبنته ، كان قدوه فى كهنوته ، لما أعطيت له نعمة القسيسيه بالدير ، وذلك لقبول أعترافات الآباء الرهبان والتلمذه على قدوته وأرشاده وتدبيره الروحى لهم.


ولا يوفتنا أن نشير بأن نيافته ، لما دعى إلى درجة ورتبه الأسقفية ، وصار أسقفاً للتعليم والكلية الأكليريكية والمعاهد الدينيه والتربية الكنسيه ، كان يعلم بقدرته وسلوكه وفضائله الروحيه وأعماله الصالحة ، كما أنه يعلم بالكلمه والأمثلة وبالمواقف الروحيه التى تستدعى ذلك ، وذلك فى كل مكان وزمن  كان يذهب اليه . وتعاليمه هذه ، أثمرت فى حياة الكنيسة ، أكليروساً وشعباً وكانت لها الأثر البالغ البناء ، بالأضافه الى حكمته وقامته الروحيه الكبيرة، وحبه وأخلاصه للوطن وللكنيسة .


كل هذا الجوانب وأمثالها ، أهلته الى دعوه وأختيار السماء لقداسته ، بأن يكون خليفة القديس العظيم مار مرقس الرسولى والبابا ال 117 – بأسم البابا شنودة الثالث ، وأستمر فى قيادة الكنيسةأزيد من أربعين عاماً متواصله.


فكان فى تعاليمه مثل أبطال الإيمان كالقديس أثناسيوس الرسولى والقديس كيرلس عمود الدين والقديس البابا ديسقورس، وتحمل مثلهم الأضطهاد، والمضيقات بأساليب وطرق عديدة طوال فترة حبريته المباركة.


ختاماً – كان قداسته منذ حياته الرهبانيه ، ثم وضعه كأسقف للتعليم ، ثم توليه زمام قيادة الكنيسة بابا وبطريرك لها فى كل هذه المراحل كان قداسته ومازال شاهداً أميناً لنا ولكل الأجيال ، وسوف يستمر بنعمة الله إلى يوم الدين .. بركته تكون معنا ، ونطلب شفاعتك عن وطننا العزيز مصر ، وعن كنيستنا وعن العالم أجمع .

 كاتب المقال : نيافة الأنبا أغاثون - أسقف كرسى مغاغة والعدوة ورئيس رابطة خريجى الكلية الأكليريكية