العاصمة الإدارية تستعد لطرح أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية فوق الأسطح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستعد شركة العاصمة الإدارية لطرح أكبر مناقصة عالمية للاستفادة من أسطح المباني بعدد من الأحياء السكنية بالمدينة لتنفيذ خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء باجمالي طاقة مستهدفة تساوي حوالي 130 ميجا وات ، بنظام الاستثمار في شراء الطاقة المنتجةppa.

ويعتبر هذا المشروع هو أكبر مشروع لتوليد الطاقة من خلايا أسطح المباني في العالم.

ويأتي ذلك في ضوء استعداد جمهورية مصر العربية لاستضافة قمة تغيير المناخ في 20 22 وكأحد العناصر التسويقيه ذات المردود واسع المدى والتأثير لمصر بصفه عامة العاصمة الادارية بصفة خاصة كونها مدينة ذكية مستدامة تعتمد على توليد الطاقة الشمسية كأحد مصادر الطاقة النظيفة بالمدينة.

وتأتي هذه المناقصة ايضا كمرحلة ثانية من مشروع خلايا الطاقة الشمسية بالمدينة وذلك فوق اسطح المباني بالاحياء السكنيه الأول والثاني والثالث والخامس والسادس بالاشتراك مع شركاء التنمية بالمدينة المتمثلين في وزاره الاسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وكان قد تم طرح المرحلة الاولى في 20 19 وشملت أسطح المباني الوزارية بالحي الحكومي بإجمالي طاقة حوالي 10 ميجا وات وتم الانتهاء منها بالفعل.

وتستهدف شركة العاصمة الادارية الاعتماد على الطاقة الشمسية كأحد مصادر الطاقة النظيفة المتجددة بالمدينة لتوليد الكهرباء بما يمثل أكثر من 30 الى 35% من إجمالي الطاقة المستهلكة في المدينة.

يشار إلى أن توفير الطاقة النظيفة بالمدينة هو أحد اهم اهداف التنمية المستدامة 17 وهو الهدف رقم7 التي بنت شركة العاصمة استراتيجياتها للمدينة لتحقيقها وتنميتها تماشيا مع توجهات الحكومة المصرية في هذا الاتجاه وكذلك التوجهات العالميه ومن المخطط البدء في تنفيذ هذا المشروع الضخم في النصف الثاني من العام الجاري على ان يتم الانتهاء منه خلال 2023 .

اقرأ أيضًا| افتتاحات أثرية تُبهر العالم قريبًا.. أبرزها المتحف الروماني وقصر محمد علي