تحالف العدالة بإفريقيا: حوار بيترسبرج يأتي في لحظة حرجة من التغيرات العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال أوجيسين إيميسي من تحالف العدالة المناخية في إفريقيا، إن التحالف يضم أكثر من 1500 منظمة تعمل في مجال تغير المناخ والبيئة في إفريقيا.

وأشار إيميسي - في كلمته خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية "لحوار بيترسبرج للمناخ ببرلين" بعنوان "الطريق إلى الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ - إلى أن حوار بيترسبرج للمناخ المنعقد في برلين يأتي في لحظة حرجة مع الدعوة لإجراءات واضحة لكى تستمر درجة الحرارة وألا ترتفع 1.5 درجة مئوية، ونشارك الجميع لتحقيق ذلك.

اقرأ أيضًا: مصرع 13 شخصا إثر سقوط حافلة في نهر بوسط الهند

وأكد إيميسي أن القارة الإفريقية لديها ظروف واحتياجات خاصة، مضيفا أننا عقدنا 26 مؤتمرا للأطراف وننتظر الـ 27.

ولفت إلى أن القارة الإفريقية هي الأكثر تضررا فهي تواجه الفيضانات والحرائق في نفس الوقت، مشددا على أن دول القارة تعاني لكى تتكيف مع تغير المناخ وليس لديها موارد متاحة، موضحا أن معظم الدول الإفريقية سوف تنفق أكثر من خمس مرات من موازنتها المخصصة للصحة للتكيف مع تغير المناخ.

وأعرب عن تطلعه إلى قمة المناخ التى ستعقد في شرم الشيخ في نوفمبر القادم؛ حيث يمكن للأفارقة أن يجدوا مركزا لهم على الطاولة وأن يعبروا عن طموحاتهم وآمالهم.

من جهتها، قالت ممثلة باكستان إن هذا الحوار يأتي في لحظة محورية يجب أن نتحد فيها جميعا لمواجهة التغيرات المناخية، وأضافت أن باكستان تعاملت بهشاشة مع التغيرات المناخية مما عرضها لكثير من المخاطر سواء موجات حرارة شديدة أو حرائق غابات أو عواصف وفيضانات وسيول.

وأشارت إلى أن باكستان تعرضت لنحو 18 فيضانا خلال فترة الربيع الأخيرة، موضحة أن ندرة المياه في باكستان تصل إلى 20%، وأن بلادها من أكثر الدول تأثرا من أي دولة أخرى في العالم بتغير المناخ.

ولفتت إلى أن الجنوب من العالم يتطلع إلى آليات تمويل قوية لمواجهة تغير المناخ وليست مجرد وعود، مشددة على الوقوف مع الدول النامية بشأن تعويضها عن الخسائر والأضرار الناجمة عن التغير المناخي.