خبيرة تغذية: فقدان حاسة التذوق والشم يدل على نقص فيتامين ب-12

ارشيفية
ارشيفية

 

جلب فيروس كورونا الجديد معه مجموعة من الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة ، مع إلقاء الضوء على العديد من المضاعفات الصحية طويلة المدى، وتعد الحمى والسعال والتعب والتهاب الحلق وآلام الجسم من أكثر الأعراض شيوعًا لـ كوفيد-19.

ولكن بينما بدأ الوباء منذ ما يزيد قليلاً عن عامين ، ظل نقص الفيتامينات يمثل مشكلة منذ زمن بعيد، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

يعد نقص فيتامين ب 12 أحد أكثر الحالات التي يعرفها جسم الإنسان تعقيدًا، ويرتبط به الكثير من وظائف الجسم والأعصاب ، ولهذا السبب يحذر الخبراء من الاستخفاف به.

الآن ، وسط الوباء المستمر ، سلط الخبراء الضوء على أعراض غير عادية لنقص فيتامين ب 12 ، والتي قد تظهر أيضًا مع كوفيد-19. 


فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الأساسية التي لا ينتجها الجسم بشكل طبيعي بل يمكن الحصول عليها من خلال بعض الأطعمة، فهو لا يساعد فقط على تعزيز الطاقة وزيادة التمثيل الغذائي ، ولكنه يعمل أيضًا على تطوير خلايا المخ والأعصاب ، مع تسهيل إنتاج الحمض النووي أيضًا.

ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 12 في الجسم في كثير من الأحيان إلى العديد من المشكلات الصحية ويسبب أعراضًا.

الأمر المثير للصدمة هو أن أحد أعراض فيتامين ب 12 يقال إنه يتزامن مع أحد أعراض كوفيد-19 ، وفقًا لخبير.

وفقًا للدكتورة كلير شورت ، كبيرة العلماء وخبيرة التغذية، فإن إحدى العلامات المنبهة لنقص فيتامين B12 هي تغيير حاسة الشم أو التذوق وبالمثل ، تؤكد كلية الطب بجامعة هارفارد وتوضح أن النقص الحاد في فيتامين ب 12 يمكن أن يؤدي إلى فقدان حاسة التذوق والشم.

الفقدان المؤقت للشم ، أو فقدان الشم ، هو عرض عصبي مرتبط بـ كوفيد-19. ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب النقص الحاد في فيتامين ب 12 أيضًا في إلحاق الضرر بالأعصاب في جميع أنحاء الجسم ، والتي تشمل الأعصاب اللازمة للشم (حاسة الشم).

اشتملت دراسة نُشرت في المجلة International Forum of Allergy & Rhinology على 39 مريضًا يعانون من انخفاض مستويات فيتامين B12 و 34 عنصر تحكم.

بمقارنة المجموعتين ، وجد الباحثون أن مشاكل حاسة الشم قد تكون منتشرة في أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12.

وقال المؤلفون: «في هذه الدراسة ، أظهرنا لأول مرة أن الخلل الوظيفي في حاسة الشم قد يكون موجودًا في المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12».

بقدر ما يتعلق الأمر بـ كوفيد-19 ، كشف تطبيق Zoe Covid Study أن فقدان الرائحة هو أيضًا أقوى" مؤشر على وجود كوفيد.علاوة على ذلك ، تكشف البيانات أن بعض الأشخاص الذين يحملون هذه العلامة المنبهة هم أكثر عرضة بنسبة 17 مرة للاختبار الإيجابي من شخص لا يملكها.

ويمكن أن تسبب المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 أعراضًا مثل صبغة صفراء شاحبة على الجلد ، والتقرح ، واحمرار اللسان ، والدبابيس والإبر ، وتقرحات الفم ، واضطراب الرؤية ، والتهيج ، والاكتئاب ، والتغيرات السلوكية ، وتدهور القدرات العقلية.

على العكس من ذلك ، فإن كوفيد-19 يصاحب أعراض الجهاز التنفسي مثل الحمى والتهاب الحلق والسعال وسيلان الأنف والعطس والصداع وغير ذلك. تشمل الأعراض الأخرى التعب وضباب الدماغ ومشاكل الجهاز الهضمي.

يعد إجراء اختبار كوفيد هو أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالفيروس القاتل أم أنه شيء آخر، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 ، يمكنك زيادة محتواك من العناصر الغذائية من خلال تناول منتجات حيوانية والأسماك والمأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي والبيض، ويمكنك أيضًا إضافة الحبوب المدعمة إلى نظامك الغذائي اليومي.


حذر رئيس منظمة الصحة العالمية مؤخرًا من أن جائحة كوفيد-19 لم ينته بالتأكيد. ومع ذلك ، فإن اتخاذ الإجراءات الاحترازية هو أفضل طريقة لحماية نفسك. وارتدِ الأقنعة الخاصة بك ، وحافظ على مسافة واتبع نظافة اليدين المناسبة. احصل على التطعيم أو التعزيز ، إذا كنت مؤهلاً.