بدون أقنعة

مجمع محاكم القاهرة الجديدة

مؤمن خليفة
مؤمن خليفة

ترددت أكثر من مرة خلال الأسابيع الأخيرة على محكمة القاهرة الجديدة لمتابعة محضر حررته ضد أحد الأشخاص قام بالنصب على وأخذ منى مبلغا ماليا بغرض إنهاء بعض الأعمال فى شقتى ولم يقم بها حتى الآن رغم أننى أعطيته فرصا عديدة امتدت لعدة شهور .. وعندما تيقنت من أنه لن يقوم بعمل ما أتفقنا عليه حررت محضرا فى قسم التجمع الخامس ..

لم يعد أمامى إلا اللجوء إلى القناة الشرعية لكى أشكوه وتم تحويل المحضر إلى نيابة القاهرة الجديدة .. إلى هنا والأمر أصبح محكوما فى انتظار الحصول على حقى الذى كفله لى القانون .. تصورت فى البداية أن الموضوع لن يأخذ وقتا طويلا لكننى فوجئت بحفظ المحضر فتقدمت بتظلم أمام النيابة الكلية ولم يبت فيه حتى الآن .. المهم أننى وعلى مدار شهرين ترددت على مبنى محكمة القاهرة الجديدة وهو مجمع ضخم يشمل عدة نيابات منها المرج والقطامية وغيرها . الملاحظ بالنسبة لى هذا الزحام الشديد فى المكاتب مما يستدعى وقتا طويلا لكى أطمئن على ما وصل إليه هذا المحضر .. فى بعض الأحيان أقف أمام الموظف لنحو ساعة ونصف الساعة لكى يفتح مجلدا أمامه ليخبرنى بسير المحضر بسبب ذلك الزحام من المحامين والمترددين على المحكمة مثلى وأحيانا من شدة الزحام يضطر الموظف لإخراج كل من بالغرفة .. وهكذا ظللت أذهب أسبوعيا إلى هناك بدون أى نتيجة .. لا أحد هناك يمكن أن تلجأ إليه لكى تعرف « رأسك من رجلك» كما يقول المثل العامى ولا أحد يدلك ماذا تفعل وأنت لا حول ولا قوة لك لكى تعرف ما آل إليه هذا المحضر الذى حررته لينتابك شعور بأنك أخطأت عندما قررت تحرير المحضر وعليك أن تستعوض ربك فيما ضاع منك .


موظفان فقط فى تلك الغرفة مهمتهما الرد على عشرات مثلى وأحيانا يصبحان موظفا واحدا فقط .. وقد رأيت بعينى أحدهما وقد القى بالأوراق على الأرض من شدة تعبه وطرد كل من كان بالغرفة فهو يشعر بضغط شديد من طلبات المواطنين .. قد يكون له كل العذر مثله مثل أى إنسان يتعرض للضغوط لغياب زميله ومطلوب منه أن ينجز المعاملات التى بحوزته .. رئيس القلم لا يحل مشكلة لأحد ولا يستمع لأحد وما عليك سوى أن تمتثل لما يجرى أمامك وترضى بقضاء الله ولا تحتج أو تغضب وأن تأخذ الأمور بسلاسة .. لا أعرف ما إذا كان الأمر يتعلق بقلة عدد الموظفين أم أنه شىء معتاد فلماذا لا يتم تخصيص موظف واحد فقط للنظر فى المجلد الخاص بتلك المحاضر .. المهم قبل أن يتم حفظ المحضر ولا أعرف ما هى الحكمة من الحفظ أو أنه تقليد متبع لكننى لا أعلم بسبب عدم متابعتى فى هذا المجال .. نصحنى  أحد المحامين الواقفين بالدخول إلى وكيل النيابة الذى سيعرض المحضر عليه فعدت مرة أخرى إلى المربع صفر .. لابد من العودة إلى الموظف والامتثال أمامه لساعة أخرى قد تطول لمعرفة اسم وكيل النيابة الذى عرفته وطلبت الدخول إليه ومعى صورة من المحضر لعرضه عليه وسألنى وأجبت وناشدته بعدم حفظ المحضر لكى أحصل على حقى وكتب أمامه رقم المحضر واسمى ومع ذلك تم حفظ المحضر .. قدر الله وما شاء فعل .


سؤالى إلى معالى المستشار رئيس المحكمة .. إذا لم أستطع الحصول على حقى بالقانون فماذا أفعل .. ولمن ألجأ ولمن أشكو؟
معذرة أن كتبت عن مشكلة شخصية قد تكون مشكلة عامة يواجهها عشرات فى مثل حالتى لا يعرفون متى ينصفهم القانون وهم على حق .