الأول من نوعه خارج اليابان وأمريكا

غدا.. افتتاح أحدث مركز بحوث الفلزات الذكية للأبحاث الطبية بمصر

الدكتور جمال شيحه
الدكتور جمال شيحه

يفتتح غدا الاثنين الدكتور جمال شيحه  مؤسس ورئيس جمعية رعاية مرضي الكبد والدكتور ميتسو هيرا إيبارا رئيس فريق أبحاث البوليمرات الذكية بالمعهد الوطني لعلوم المواد في جامعة تسوكوبا إيباراكى باليابان  أول وأحدث مركز خارج اليابان والولايات المتحدة الأمريكية  لبحوث الفلزات الذكية بمصر وذلك  في مستشفى الكبد المصري بالدقهلية .

المركز  مخصص للأغراض الطبية وتحسين صحة المرضى والتغلب على التحديات الطبية من خلال تصنيع مواد حيوية ذكية .

إقرأ أيضا| «الإثنين».. افتتاح أحدث مركز لبحوث الفلزات الذكية للابحاث الطبية بمصر

وأكد  الدكتور جمال شيحه أن المركز تم تأسيسه بناء على اتفاقية تعاون بحثي بين معهد بحوث الكبد المصري

ومجموعة البوليمرات الذكية بالمعهد الوطني لعلوم المواد بجامعة تسوكوبا باليابان .

ويعمل علي دعم البحث العلمي والتعليم المستمر وسوف يتيح للباحثين من داخل وخارج مصر بما في ذلك الأطباء والطلاب الحصول علي ما يحتاجونه من مواد حيوية ذكية فضلا عن إمكانية إجرائهم التجارب داخل المركز .

وأشار إلى أنه يأتي  تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية باستمرار تنفيذ التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي للمبادرات الاجتماعية وتخفيف العبء عن كاهل الفئات الأولي بالرعاية  و احتفالا باليوبيل الفضي على إنشاء جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي  .

وأضاف بأن المركز يضم 5 وحدات هي :

 وحدة المواد الحيوية الذكية  .

 ووحدة التدفق الخلوي .

 ووحدة الخلايا الجذعية وزراعة الأنسجة .

  ووحدة التسلسل الوراثي .

 ووحدة البيولوجيا الجزيئية  .

 ويضم المركز المرافق المطلوبة لتصنيع توصيف المواد الحيوية بالإضافة إلي تعزيز الأنشطة المتعلقة بالمواد الحيوية بما في ذلك تطوير تقنيات الطب التجديدي وتصميم الأجهزة وبناء النماذج الأولية

 

وتركز وحدة المواد الحيوية الذكية علي تصميم وتصنيع وتوصيف المواد الحيوية الذكية الجديدة بما في ذلك البوليمرات بالإضافة إلي مزيد من التقييم لأدائها التشخيصي والعلاجي .