أطعمة يجب تناولها عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قصور الغدة الدرقية هو حالة صحية هرمونية شائعة حيث لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، وهذه الهرمونات مسؤولة عن نمو الخلايا وإصلاح التمثيل الغذائي وحسن سيره.

بمرور الوقت يمكن أن يؤدي المرض إلى التعب وفقدان الشعر وزيادة الوزن وقد يشعر الشخص بالإرهاق الشديد، ويعاني حوالي 1-2 % من الناس في جميع أنحاء العالم من هذه المشكلة الصحية، ومن المحتمل أن تؤثر الحالة على النساء أكثر بعشر مرات مقارنة بالرجال.

من المهم إدارة الحالة في الوقت المحدد ، وهو أمر لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الأدوية واتباع نظام غذائي صحي، ويقول الدكتور فينودا كوماري، نائب الرئيس الطبي ، معهد جيندال ناتوريكيور، بنجالور لمعرفة المزيد عن نوع الأطعمة التي يجب على الشخص الذي يعاني من قصور الغدة الدرقية تناولها، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia»، واتباع نظام غذائي صحي مليء بالأطعمة الغنية بالمغذيات مهم لإدارة أي حالة صحية وينطبق الشيء نفسه على قصور الغدة الدرقية،

 

اقرأ ايضا

حقنة هتلر.. لماذا يقتحم الزعيم النازي حياة المصريين؟

 

وقال الدكتور كوماري: «الخضروات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأطعمة الغنية بالزنك مثل العدس والحمص والفاصوليا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الصحية».

وأضاف أن المواد الغذائية الغنية بالسيلينيوم واليود تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بإدارة أعراض قصور الغدة الدرقية.


يساعد الزنك على تنظيم عمل الغدة الدرقية، مما يعطي إشارة للغدة الدرقية لإفراز الهرمونات. لذلك ، فإن تضمين الأطعمة الغنية بالزنك في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تغطية أعراض اختلال توازن الغدة الدرقية.


السيلينيوم هو معدن أساسي آخر يساعد في الأداء السليم للغدد الدرقية وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الغدة الدرقية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، والمكسرات البرازيلية والتونة والسردين والبيض والبقوليات هي بعض المصادر الممتازة للسيلينيوم.

 

اليود معدن ضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية، والأشخاص الذين يعانون من نقص اليود هم أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية، ويمكن أن تساعد إضافة الأطعمة الغنية باليود مثل الأعشاب البحرية والأسماك ومنتجات الألبان والبيض في التغلب على هذا النقص.


كما أكد الدكتور كوماري أنه بصرف النظر عن ذلك ، فإن الفواكه والخضروات الغنية بالفيتوسترولس مفيدة أيضًا لجهاز المناعة، وقال: «التوت الأزرق وزيت الزيتون والمكسرات والشاي الأخضر والقرنفل والتفاح مفيدة لصحة الغدة الدرقية».