عزة كامل تنشر حكايات الفن والغناء في "مذكرات منيرة المهدية"

 منيرة المهدية
منيرة المهدية

 صدر حديثًا عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب جديد بعنوان "مذكرات منيرة المهدية" تأليف الأديبة عزة كامل.

وتقدم الأديبة عزة كامل سيرة إحدى أهم الفنانات الرائدات في الغناء والتمثيل و الإخراج للمسرح الغنائي في مصر في عشرينيات القرن الماضي، وهي الفنانة الكبيرة منيرة المهدية التي جابت شهرتها الآفاق جنوبًا وشمالًا وشرقًا وغربًا من مصر إلى الأقطار العربية، عبر مسيرة فنية خصبة وثرية تربو عن ثلاثين عامًا، هذه المسيرة التي ظلت مثيرة للجدل ومليئة بالمفاجآت حتى وقتنا هذا.. وتوفيت منيرة عن عمر يناهز ثمانين عامًا، ولم يحضر جنازتها سوى عدد قليل لم يكن ضمنه أحد من أهل الفن.

وتقول المؤلفة "أردت من هذا الكتاب أن أنفض الغبار عن ما استقر في ذهن الكثيرين من المصريين من الآراء العامة المؤسفة الشائعة عن منيرة المهدية، كمغنية تغني الأغاني الخفيفة أو الخليعة، فهي عند الكثيرين، مطربة الفجور والانحلال الأخلاقي وتدبير المؤامرات ضد الفنانين والفنانات، لقد أطاحت منيرة المهدية بتقاليد المجتمع المصري عرض الحائط، إذ حطمت وزلزلت عرش الذكورية والقيود الصارمة أمام احتراف النساء الفن، منذ ظهورها على المسرح متحدية كل القيود المجتمعية.

وتقول عزة كامل -في مقدمة الكتاب- إن السيرة الذاتية التي يتضمنها هذا الكتاب هي مذكرات صغيرة في عدد صفحاتها نشرت في مجلة البوليس عام 1958 على مدار أربع حلقات، وهي بذلك لا تعكس أدق التفاصيل لمسيرة منيرة المهدية ورحلتها الفنية والإنسانية، ومواقفها الوطنية وروحها المغامرة الوثابة.