«القومي للبحوث» يبحث عن بدائل للأعلاف المستوردة

الأعلاف
الأعلاف

صرح الدكتور حسن فؤاد أستاذ معهد البحوث البيطرية بالمركز القومى للبحوث، بأن مراكز الأبحاث بالقطاع الزراعى  والمركز القومى للبحوث تهتم حاليا لإيجاد بدائل عن الأعلاف المستوردة لتوفيرالعملة الصعبة مما يساعد فى خفض أسعار اللحوم والألبان.


وأوضح الدكتور فؤاد لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن المزارع تشترى المخلفات الزراعية حاليا كبديل عن الأعلاف المستوردة.


وأشار الدكتور فؤاد إلى أن مخلفات الصناعات الغذائية نجح الباحثون فى تحويلها لأعلاف مثل مخلفات مصانع البطاطس وقشر الطماطم ومخلفات الشعير كلها تستخدم كبديل عن الذرة الذى تتغذى عليه الماشية والدواجن والأسماك.

  
وصرحت الدكتورة هيام الدسوقى الأستاذ بمعهد بحوث الحيوان : أن هناك عشرات الاطنان من المخلفات الزراعية والحقلية ومخلفات التصنيع الزراعي سواء مصادر بروتين اوطاقة أمكن استخدامها وتحفيفها في عائق الاسماك وكذلك مخلفات الأسواق مثل سوق العبور وغيرها والتخلص من المخلفات مشروع قومي ولابد من تكاتف وزارة الزراعة مع البيئة للتخلص من هذه المخلفات لكي تكون بئية نظيفة وفي نفس الوقت علف للاسماك من هذه المخلفات.


وتعتبر التغذية ركن رئيسى فى إدارة المزارع السمكية حيث تمثل تكاليف التغذية فى المزارع السمكية من 75-80% من إجمالى الإنتاج. ومن المعروف ان الذرة الصفراء ومسحوق السمك وكسب فول الصويا هما المكونات الرئيسية التقليدية فى علائق الاسماك وهذه المواد الخام مستوردة من الخارج ونتيجة لعدم توفر العملة الصعبة خاصة في ظل الحرب الروسية الاوكرانية الحالية وارتفاع سعر الدولار ترتب علي ذلك ارتفاع سعر المواد الخام وبالتالى ارتفاع سعرالطن من عليقة الاسماك فلابد من البحث عن مصادر علفية غير تقليدية كبديلة جزئيا وكليا للمواد الاساسية لكى تخفض من تكاليف العليقة.


وأكدت الدكتورة هيام : أنه لابد من استخدام هذه المخلفات الزراعية في المحافظات المختلفة  مثل نوي البلح والزيتون والتين الشوكي كنصادر للطاقة ومخلفات التصنيع مثل مخلفات الطماطم والبطاطس وكثير من الاكساب مثل كسب السمسم وكسب حبة البركة وغيرها من الاكساب استخدام مسحوق مخلفات استاكوزا المياة العذبة  التي دخلت مصر في الثمانينات كمصدر للبروتين الحيواني كبديل للمسحوق السمك


اقرأ أيضا | «البحوث البيطرية يحذر من تناول الخراف والماعز التي تتغذى على القمامة»