طرائف تصوير امتحانات الثانوية العامة وتداولها عبر السوشيال ميديا للغش

 امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

"طرائف الغش في تصوير امتحانات الثانوية العامة".. رغم ان الغش يعد احد الاساليب التي تحذر منها وزارة التربية والتعليم قبيل امتحانات الثانوية العامة والتي يعاقب عليها القانون وفقا لقانون مكافحة الغش بعقوبات صارمة قد تصل للحبس والغرامة والغاء الامتحانات، الا ان شهدت امتحانات الثانوية العامة هذا العام، عجائب وطرائف لم تكن متمثلة في ادوات الغش او احدث الطرق لها فحسب، بل تكمن تلك الطرائف في تصوير اسئلة الامتحانات لتداولها عبر صفحات الغش الالكتروني، فلقد شهد امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية، الذي اداه طلاب الثانوية العامة اليوم الاحد، حدوث اغبي واقعتين للغش قد حدثت علي مدار الامتحانات هذا العام.


الواقعة الاولي حدثت اليوم الاحد 17 يوليو، عند تصوير اسئلة امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية لتداولها عبر صفحات الغش الالكتروني اثناء انعقاد اللجان الامتحانية، حيث قامت الطالبة المصورة لامتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية، اليوم الاحد ، من داخل اللجنة الامتحانية بتصوير بياناتها الكاملة برقم نسخة الاختبار ومحافظته والادارة التعليمية التابع لها الطالب ،في سابقة تعد الاولي من نوعها ، لتقع بكل سهولة في ايدي وزارة التعليم ليطبق عليها قانون الغش، حيث تناست الطالبة اثناء تصويرها للامتحان ان تغض بصرها عن عدم الافصاح عن بياناتها الا انها وقعت في شر اعمالها فتناست محو بياناتها المرفقة لكراسة الاسئلة.

واوضحت الصورة التي التقطتها الطالبة عن طريق الخطأ ان بياناتها جاءت كالتالي:
الطالبة اروي سمير محمد صدقي ، رقم نسخة الاختبار 5 ، برقم 27274088 ، محافظة الشرقية، ادارة مينا القمح.

وتمكنت وزارة التربية والتعليم من خلال فريق مكافحة الغش الالكتروني بغرفة العمليات المركزية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية في التوصل للطالبة لتوقيع عقوبة الغش عليها والغاء الامتحان لها.

اقرأ أيضا :- انتظام امتحانات الثانوية العامة بالبحيرة وسط إجراءات أمنية مشددة 

اما الواقعة الثانية، التي حدثت اليوم وكأنها تحدي صارخ لوزارة التربية والتعليم، حيث تداولت صفحات الغش الالكتروني اجابات امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية مدون عاليها اسم ورقم تليفون من قام بالاجابة علي الامتحان ، حيث مدون عليها اسم "الفولي الدكتور" مع رقم هاتفه المحمول.


لم يقتصر الامر في طرائف الغش علي امتحان الجيولوجيا، بل كانت هناك واقعة للغش تعد الاولي من نوعها علي مدار تاريخ امتحانات الثانوية العامة، والتي حدثت في امتحان الفيزياء الذي اداه الطلاب يوم الخميس 14 يوليو، حيث تم تصوير امتحان الفيزياء من داخل سيارة اثناء فترة انعقاد الامتحان، أي من خارج لجنة الامتحان ، دون أن يحاول مصور هذه الصور اخفاء ملامح السيارة  منعا لكشف ارتكابه لمخالفة تصوير الامتحان من الخارج.

وبمجرد نشر صور امتحان الفيزياء من داخل السيارة ، تتبعت الجهات المعنية الصور المتداولة وتوصلت بكل سهولة لهوية مصورها، وتبين أن الصور تخص أوراق "الامتحان الاحتياطي في لجنة أبو زعبل البلد بإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية، والتي لم يتم توزيعها، وبالتالي لا تخص أي طالب ممتحن، ومن هنا تدخلت الأجهزة الامنية و تمكنت من ضبط الجاني الذي تم التأكد انه ليس طالبا.

من جهته أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه تم ضبط المتسببين في تصوير بعض أسئلة مادة الفيزياء "من داخل سيارة" ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى وهى من أوراق "الامتحان الاحتياطي ولا تخص أي طالب" - لجنة أبو زعبل البلد بإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية.

وأشار الوزير، إلى أنه قد تم إحالة المتسببين للتحقيق وسوف تعلن الوزارة نتيجة التحقيق هذا الاسبوع، ولا يخفى على أحد المحاولات المستميتة لتشويه صورة الامتحانات المصرية لا سيما انها تسير بانتظام شديد وان المتسبب ليس طالبا من الاساس وان هذه الورقة ليست ورقة امتحانية وانما من مظروف الاسئلة الاحتياطية!

وأضاف شوقي ،في تصريح له عبر حسابه الرسمي، قائلا،" انتظروا تفاصيل التعامل الصارم مع من نشر صورة اسئلة امتحان الفيزياء الخاص بطلاب الثانوية العامة من داخل سيارة، ومن تعاون معه خلال هذا الاسبوع باذن الله وبعد الانتهاء من الإجراءات القانونية".

وفي امتحان اللغة الاجنبية الاولي الذي اداه طلاب الثانوية العامة الخميس 7 يوليو أثيرت حالة من الجدل على مواقع السوشيال ميديا، بعدما تم تداول
صورة لامتحان اللغة الانجليزية داخل "دورة مياه" حيث أظهرت الصورة وجود "بلاعة حمام" في خلفية ورقة أسئلة امتحان اللغة الانجليزية المتداولة.


ورغم المحاولات المستميتة من قبل الغشاشين لتصوير الامتحانات وتداولها، الا ان فريق مكافحة الغش الالكتروني بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعبيم ينجح في ضبط الطلاب الذين يقومون بتصوير الاسئلة رغم محاولات البعض منهم اخفاء بياناته كاملة، الا ان كاميرات المراقبة التي استعانت لها وزارة التعليم هذا العام بتركيبها داخل اللجان لعبت دورا كبيرا في اصطياد وضبط الغشاشين واتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم .