لن تصدق.. الأغنام ترى خلفها من دون أن تدير رأسها  

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أثبتت دراسات وأبحاث أجريت على الأغنام، أن الخراف ليست غبية وأنها تحزن عند ذبح بعضها، أو فقدان، أولادها، بل لها قدرات فريدة حيث تسير في جماعات لحماية نفسها، وترى من خلفها دون أن تلتف خلفها.

وأكدت مقالة نشرت العام 1999 في موقع "Illinois Livestock Trail" التابع لجامعة إلينوي في الولايات المتحدة، أن الأغنام تتحد معاً وتبقى إلى حد كبير مع بعضها عند الرعي وما إلى ذلك، ليس لأنها تحب بعضها على الرغم من كونها حيوانات اجتماعية، ولكن بالأحرى هي تتبع ذلك السلوك لغرض الحماية، وحتى مع التدجين احتفظت الأغنام بآليات الدفاع هذه فهي تهرب من الخطر المحسوس، وذلك وفقاً لما ذكره موقع "اندبندنت عربية".

اقرأ أيضا| 10 أعراض صحية لا يجب عليكن تجاهلها منها «الشخير والتوتر»

وأشارت الأبحاث، إلى أن الخراف في الواقع ذكية بشكل لا يصدق، فلديها قدرة معرفية مثيرة للإعجاب مثل البشر، فهي تشكل روابط عميقة ودائمة ما نجدها في قطيع مع بعضها عند مواجهة ظروف صعبة، وتحزن عندما تفقد أحد أقرانها، وذلك بحسب محمية "لايت هاوس" في أوجن الأميركية، التي أثبتت في تجاربها أنه يمكنها تذكر ما يقرب من 50 فرداً، سواء من بني جنسها أو من البشر لسنوات عدة.

وأضافت الدراسات أن الأغنام لها قدرات عقلية تجعلها تقوم من تلقاء نفسها بالبحث عن علاجها المناسب عندما تشعر بأنها ليست على ما يرام من خلال البحث بين النباتات لتداوي نفسها.