خبير: العفن الهبابي على أشجار الفاكهة أسبابه وطرق علاجه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس جمعة محمد عطا، مدير محطة البحوث الزراعية بجامعة الإسكندرية والخبير الزراعي، أن مرض العفن الهبابى عبارة عن طبقات من الفطر المترمم الأسود تظهر على السطح العلوي من أوراق المانجو، ويرجع ذلك لوجود الحشرات القشرية منها البق الدقيقي والمن والتربس والجاسيد، ذات الفم الثاقب الماصة والتى تعيش أسفل الأوراق بعيدا عن الأعداء الحيوية فى جو مليء بالرطوبة النسبية المرتفعة والظل والكثافة النباتية المرتفعة.

و تابع حيث تتغذى على العصارة النباتية وناتج الإخراج لهذه الحشرات عبارة عن مادة عسلية مما يجعل الفطريات المترممة تنمو عليها مكونة طبقات سمراء سوداء مما يعيق عملية البناء الضوئي وتبليط البراعم الزهرىة وعدم تكشفها، ويتجه إلى النمو الخضري وإعطاء أوراق بدلا من أزهار ومن ثم لا توجد ثمار وبالتالي تفقد الأشجار ثمارها ويكبدها خسائر مرتفعة.

وشدد الخبير الزراعي على ضرورة اتباع التوصيات الفنية الهامة من خلال البرنامج الوقائى لتقليل إعداد الآفات الحشرية وعدم السماح لنمو وتكون العفن الهبابي على الأوراق لذا يجب اتباع الآتى :

1- تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس، بمعدل 500 جرام لكل 100 لتر، ويتم تقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة والنواشف وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس والهواء مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.

2- تقليل ارتفاع الأشجار بحيث لا يزيد عن 5 متر لكي تسهل عملية المكافحة مع العلم أن ثلثى المحصول فى الحجر الأول والثلث الآخر من المحصول فى الحجر الثانى وباقى الأبراج للتغطية والنمو .

3 - القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرا لأنه مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة .

4- عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار الفاكهة.

5 - ضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.

6 - يتم رش الحشرات القشرية الثاقبة الماصة التي تفرز الندوة العسلية عن طريق استخدام أحد المبيدات الفوسفورية العضوية مثل موسبيلان 20% أو ملاثيون مخلوط مع الزيت المعدني الصيفي الذى يعمل على إذابة الطبقة الشمعية من على الحشرات الثاقبة الماصة وتكون عرضة للأعداء الحيوية وأيضا دخول محلول الرش على الآفات مما يعمل على مكافحتها وأيضا يدخل على البويضات ويبلزم البروتين ويصلب القشرة الخارجية للبيض مما يعوق عملية الفقس ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوم حسب شدة الإصابة.

7- لإزالة آثار العفن الهبابي، يتم رش الأشجار بمحلول الصابون البوتاسي المتعادل بتركيز1% أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الاوراق كي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها للبناء الضوئى، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش لتقليب محلول الرش وعدم ترسبه.

وأضاف المهندس جمعة عطا أنه لابد من اتباع الخطوات التالية لمكافحة العفن الهبابى:

1- رش أولا مبيد موسبيلان 20 % بمعدل 150 جم + 250 سم٣ لمبادا 10% + 3 لتر زيت صيفى خفيف على ملوة موتور 600 لتر ماء والرش على الأشجار للقضاء على الحشرات القشرية والبق الدقيقى الموجود على ظهر الأوراق والتى تفرز الندوة العسلية التى ينمو عليها فطر عفن الخبز ( الهباب الأسود) الموجود على سطح الاوراق .

2 - ثم بعد اسبوع من الرشة السابقة يتم رش مبيد رادوميل جولد بلاس بمعدل1200 جرام على كل ملوة موتور 600 لتر ماء والرش على الأوراق والافرع المصابة بالعفن الهبابى للقضاء على جراثيم الفطر ووقف نموه وانتشاره

ويكرر الرش بعد اسبوعين مرة ثانية مع تغيير مبيد الموسبيلان بمبيد فيرتيميك 1.8% بمعدل 250 سم٣

أما باقى المبيدات كما هى وبنفس المعدلات المذكورة.

3 - بعد الانتهاء من الرشة الأخيرة المكررة بأسبوع يتم رش صابون بوتاسى بمعدل 6 لتر على كل ملوة موتور 600 لتر ماء والرش على الافرع وأوراق اشجار الفاكهة المصابة لإزالة آثار الجراثيم ( الهباب الاسود) من على سطح الاوراق والافرع حتى تقوم بوظيفتها فى عملية البناء الضوئى وبالتالى تحسين نمو الأشجار وتحسين التزهير وبالتالى التحسن فى زيادة الانتاجية وجودة الثمار.

إقرأ أيضاً|صور| تدريب طلاب زراعة الزقازيق على فحص العفن البنى بالبطاطس