أسبرينة| «البطيخ» أداة سحرية للحماية من الجلطات

 د. جمال شعبان، طبيب القلب
د. جمال شعبان، طبيب القلب

قال د. جمال شعبان طبيب القلب الشهير عميد معهد القلب السابق، إن ثمرة البطيخ لها العديد من الفوائد الصحية وخاصة الوقاية من الجلطات وتصلب شرايين القلب، وضربات الشمس، فتناول البطيخ في الجو الحار يساعد علي الترطيب والإنعاش، ويساعد المحتوى العالي من الماء في البطيخ علي الحفاظ على ارتواء الجسم، مما يمنع الجفاف وضربات الشمس.

ويحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك كمية كبيرة من الفيتامينات A و C كما أنه يوفر مضادات الأكسدة مثل الليكوبين والكوكوربيتاسين E، ويساعد أيضًا علي وقاية من الجلطات وأضاف طبيب القلوب أن احتواء البطيخ على مركبات نباتية قد تكافح أنواعًا معينة من السرطان، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

ويدعم اللايكوبين والسيترولين الموجودان في البطيخ صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم والكوليسترول، فضلًا عن احتوائه علي مركبات قد تساعد في تقليل الالتهاب، وترتبط المستويات العالية منها بالعديد من الأمراض..

وأشار الدكتور جمال، الي عنصر اللايكوبين الذي يساعد في منع AMD ، وتراجع قوة الإبصار بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ونوه الي لا يزال، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، أما عنصر السيترولين الموجود في البطيخ.

فقد يساعد في تحسين أداء التمارين وتقليل وجع العضلات الناتجة عن لعب الرياضة وأنهي الدكتور جمال شعبان، حديثه عن فوائد البطيخ، بقوله تعمل العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ على تعزيز صحة الشعر والجلد على الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث.

ويساعد محتوى الألياف والماء في البطيخ على صحة الجهاز الهضمي من خلال دعم حركات الأمعاء المنتظمة.

إقرأ أيضاً| في الصين.. دفع إيجار العقارات «بطيخ»