على عكس المتوقع.. الشوربة تعطي إحساس بالبرودة في الطقس الحار

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع دخول فصل الصيف في ذروة ارتفاع درجات الحرارة ووصول درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية يفكر الجميع في افضل الطرق لمواجهة هذا الحر ليكون أول هذه الحلول هي زيادة عدد مرات الاستحمام والجلوس لفترة طويلة أمام المروحة أو في غرفة بها تكييف.

ولكن تبقى هذه الطرق إلى حد ما غير مؤثرة على درجة حرارة الجسم ومدى رطوبته ولهذا فإن أفضل طريقة للتعامل مع موجة الحر هو التأكد من تناول الطعام الذي يمد الجسم بالبرودة والرطوبة التي يحتاجها بداية من شرب الكثير من الماء ونهاية باختيار بعض الأطعمة التي تجعل الجسم أكثر برودة من غيرها.

أقرأ ايضا| خبراء الأرصاد: طقس شديد الحرارة والرطوبة في هذا الموعد

ومع تفكير بسيط قد تعتقد أن افضل هذه الأطعمة هي تناول الايس كريم وشرب العصائر والمثلجات فهذه الوجبات الخفيفة الباردة هي الحل للحفاظ على برودة الجسم ولكن على غير المتوقع فإن هذه الأطعمة لا تمتلك سوى تأثير مؤقت بالتبريد لأن بعدها تزداد درجة حرارة الجسم بسبب عملية الهضم التي تولد الحرارة بحسب موقع " مترو".

ما يعني أن الآيس كريم والمشروبات الباردة ليست هي الحل لإبقاء جسمك بارد طوال اليوم وانما الحل يكمن في تناول الشوربة التي يتم النظر إليها باعتبارها عنصر تدفئة في الشتاء فهي القادرة على المحافظة على برودة الجسم على المدى الطويل.

ويأتي ذلك على أساس أن الطعام الذي يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية يقوم بحيلة الحفاظ على رطوبة وبرودة الجسم من خلال التعرق فبمجرد تناولها تقوم برفع درجة حرارة الجسم الأساسية مما يجعل الجسم يريد أن يبرد وهو ما يفعله من خلال التعرق.

كما أنها تعد من الوجبات الغنية بالسوائل التي تساعد على منع الشعور بالحر مثل الفراولة والبطيخ والخيار والخس والكرفس والزبادي الذي يعمل على الاحتفاظ بالمياه المرطبة للجسم.

ولهذا ينصح دائما في أوقات الحر الشديد شرب من 6 إلى 8 اكواب من المياه مع المشروبات الأخرى الدافئة والشربة والفاكهة والخضروات المليئة بالسوائل والابتعاد عن السكريات المضافة في العصائر والمشروبات لما لها من تأثير مدر للبول يجعل الجسم يفقد السوائل المحتفظ بها