رسم الوشم والتاتو.. موضة تهدد أصحابها بـ«سرطان الجلد»

رسم الوشم والتاتو.. موضة تهدد أصحابها بـ«سرطان الجلد»
رسم الوشم والتاتو.. موضة تهدد أصحابها بـ«سرطان الجلد»

ثقافة جديدة وردت من الخارج إلى مصر والدول العربية، تلقي بظلالها «الزرقاء» على الأذرع والصدور، والتي تتمثل في الوشم الذي بات صيّحة بين الشباب، وخاصة زهيد الثمن منه والذي قد يستبب في كارثة صحية.


الوشم ليس بالأمر الجديد على البشرية بشكل عام، إنما تشير العلوم الأثرية أنه يعود استخدامه من 5 آلاف سنة، وأصبح اليو موضة منتشرة بشكل كبير في أوروبا وأمريكا وانتقلت إلى المنطقة العربية .


«بوابة أخبار اليوم» سلط الضوء حول المخاطر المحتملة للوشم ورسم التاتو .

تركيبة غير معروفة


تقول خبير التجميل، إيمي تاتو، إن الوشوم هي عالم كبير، مؤكدة أن من يقوم برسم التاتو لابد أن يتدرب على يد محترفين.

وأكدت: «تعلمت على يد خبراء تجميل أتقنت المهنة جدا ثم حصلت على شهادة من قبل وزارة القوى العاملة بخبيرة تجميل وتخصصت في رسم التاتو».

وأكدت خبيرة التجميل أن التركيبة الكيميائية للحبر المستخدم في الرسم لا يعرفها أحد بنسبة 100%،  إذ أن صانعي الأحبار لم يكشفوا المواد والتركيبات الخاصة المستخدمة في حرفتهم.

أنواع كثيرة للتاتو
وتابعت «إيمي»: مؤخرا أصبح هناك الكثير من أنواع التاتو مثل رسم الشفايف والرسم الحواجب، والرسمات أو طباعة بعض الصور والأشكال على الجسم، لافتة إلى أن رسم التاتو للجسم يختلف تمام عن رسم على الوجه مثل الحواجب والشفاه.


وأوضحت: «حبر الشفا يكن أحمر أو وردي اللون أما رسم الحواجب ومؤخرا أطلق عليه "المايكرو بلدينج" وعلى حسب رغبة العميل أما أسود أو بني».

مواد «طلاء
وأردفت: «لا أعمل بأي خامات حتى لو لطلب العميل، حيث يحمل هذا مجازفة كبيرة، فبعض الألوان الأخرى ضارة جدا».

ولفتت إلى أن بعض مراكز التجميل تستخدم حبر تاتو خامات «تحت بير السلم»، قائلة: «أحد المستوردين عرض عليّ أحبار تاتو بها مكونات من طلاء الحوائط، وهذا بالتأكيد يسبب اسرطان الجلد».


أضرار الوشم 
وذكرت الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية، أن الوشم يحمل العديد من المخاطر الصحية نظرا لتركيبة الحبر الكيميائية.

استخدام الوشم في حالات البهاق والأكزيما والصدفية يتفاعل حبر الوشم بشكل سلبي ويصاب والتهيج الجلدي الشديد .

تحتوي أحبار الوشم على مكونات معدنية يمكن أن تتفاعل مع فحص التصوير بالرنين المغناطيسي، مما يؤدي إلى إحساس بالحرق أو اللسع.

يصاب البعض بعد رسم الوشم الملون  بتحسس كالأحمر، وتحدث الحساسية أحياناً بعد سنوات أو حتى عقود، وتشمل علاماتها الإحمرار والتورم والحكة والبقع المتقشرة.


ويُسمح -بحسب الوكالة- بأنواع معينة باستخدام حبر الوشم، وفي عام ٢٠٢٠ تم حظر بيع المواد التي تم حظرها من الشرق الأوروبي.

وأوضحت الوكالة أن الهدف الحقيقي هو جعل أحبار الوشم والمكياج الدائم أكثر أمانًا، إذ إنها من مسببات السرطان ولذلك يتم حظر معظم ألوان الوشم المستخدمة مثل الأخضر والأزرق ، مؤكدة أن الألوان المتوفرة وفقًا للوائح الاتحاد الأوروبى هي الأسود والرمادى والأبيض.

تابعونا لقراءة الحلقة التالية من الملف ..

اقرا أيضأ:القبض على أحد أعضاء المافيا الإيطالية بسبب